روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أدوية لها آثار سلبية.. على العظام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أدوية لها آثار سلبية.. على العظام


  أدوية لها آثار سلبية.. على العظام
     عدد مرات المشاهدة: 511        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة أبلغ من العمر 56 عاما وأريد أن أعرف هل هناك أدوية معينة لها تأثير سلبى على العظام؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الحى مشهور أستاذ العظام قائلا:

هناك مجموعة من الأدوية ينصح بعدم استعمالها لما لها من أثر ضار بالعظام إلا فى حالة الضرورة القصوى التى يقدرها الطبيب يأتى فى مقدمتها المهدئات فقد يؤدى تناولها أثناء الحمل إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية وكذلك مشتقات الكورتيزون فلها آثار جانبية خطيرة على العظام والمفاصل لذلك لا نلجأ إليها إلا فى أحوال نادرة وتحت إشراف طبيب متخصص.

ومن الآثار السلبية للكورتيزون ومشتقاته حدوث هشاشة بالعظام مما يعرضها للكسر عند أقل إصابة ولذلك فإننا نشدد على أهمية عدم تعاطى مشتقات الكورتيزون بدون استشارة طبية وأن يكون العلاج لمدة قصيرة يحددها الطبيب المعالج.

أما الأدوية المضادة للالتهابات المفصلية المزمنة فبعضها له تأثير جانبى على المعدة إذا أخذ دون استشارة الطبيب أو امتد استعماله لفترة طويلة إذ قد تتسبب فى حدوث قرحة فى المعدة أو حتى نزيف فى بعض الأحيان.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع