روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأسباب والعلاج


  أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 925        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من صداع شديد أعلى الرأس وأكد لى الطبيب أن لدى ارتفاع فى ضغط الدم بالرغم من أن عمرى لا يتجاوز الـ24 عاما فما السبب فى حدوث ارتفاع ضغط الدم؟

يجيب الدكتور خالد عبد الله استشارى الباطنة والجهاز الهضمى والكبد قائلا: إن مرض ارتفاع ضغط الدم يسمى بالمرض الصامت القاتل حيث قد يصيب الأنسان بدون أى أعراض فى كثير من الأحيان الا انة فى أحيان أخرى تظهر لة بعض الاعراض كوجود صداع شديد أو نزيف فى الأنف أو الشعور بالغثيان كما يمكن أن يسبب المرض بعض الألم فى مؤخرة الرأس بدون الشعور بصداع.

ويضيف أن هناك أسبابا عديدة لحدوث الارتفاع فى ضغط الدم منها الإكثار من تناول بعض الأدوية خاصة المسكنات أو وجود خلل فى الأوعية الدموية أو تناول المخدرات أو الكحول وقد يحدث الارتفاع أيضا عند وجود خلل فى الغدة الدرقية.

ويشير دكتور خالد إلى أن هناك عدة عوامل تساعد على حدوث الإصابة بارتفاع ضغط الدم منها الوزن فكلما زاد وزن الإنسان كلما كان أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث يكون الجسم فى حاجة ماسة للدم لإمداده بالأكسجين والتغذية الكافية.

كما أن التدخين يلعب دورا هاما فى تكوين كتل على جدار الشرايين كما يعمل النيكوتين على انقباض الأوعية الدموية مما يجعل القلب يعمل بشكل أقوى من الطبيعى كما أن تقدم العمر يساعد وبشكل كبير على ارتفاع نسب الإصابة ويبين دكتور خالد أهمية العامل النفسى حيث إن الشد العصبى من أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع