روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أسباب.. الإجهاض؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أسباب.. الإجهاض؟


  أسباب.. الإجهاض؟
     عدد مرات المشاهدة: 580        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ما هى الأسباب التى تؤدى للإجهاض، سواء كانت متعلقة بالرحم أو الجنين؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا:

الإجهاض له أسباب قد تكون متعلقة بالجنين، وأخرى قد تكون متعلقة بالرحم، فلكى ينمو الجنين بشكل متوافق لابد أن يمتنع حدوث بعض الأشياء فقد يظهر فى الرحم أحيانا تورم ليفى كبير الحجم، فلا يدع هذا التورم مجالا للبويضة لتنمو فيه.

وفى حالات أخرى قد يكون الرحم مشوهاً خلقياً فى مثل هذه الحالات يضعف التبادل الغذائى بين الأم والجنين بسبب عدم كفاية الأوعية الدموية، وفى هذه الحالة يمكن أن تحصل أيضا إذا كان حجم الرحم صغيرا، وقد يحدث الإجهاض بسبب اتساع عنق الرحم وارتخائه، فلا يستطيع التشبث بالبويضة أثناء تطورها ونموها.

وهناك أسباب أخرى متعلقة بالجنين، وهى الأكثر شيوعا، وغالبا ما تنجم عن علة صبغية كروموزومية فقد يحدث خلل فى المعادلة الصبغية للجنين أثناء تلقيح البويضة، مما يؤدى إلى التشوه، فتنمو لبضعة أيام أو بضعة أسابيع بشكل طبيعى، ثم يتوقف نموها، ولا يلبث الرحم أن يطردها قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل.

وعموماً فإن الإجهاض التلقائى يحدث بطريقة واحدة فى المرحلة الأولى التى تسمى "مرحلة الإنذار"، حيث ترى المرأة نزيفا دمويا خفيفا متكررا ومن دون ألم أحمر اللون أحيانا، وأحيانا أخرى مائلا للسواد فى هذه الأثناء ينفتح عنق الرحم، وفى هذه الأثناء ينفتح عنق الرحم.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع