روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات ثقافية وفكرية | أسوة للعالمين.. كتاب جديد للدكتور راغب السرجاني

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات ثقافية وفكرية > أسوة للعالمين.. كتاب جديد للدكتور راغب السرجاني


  أسوة للعالمين.. كتاب جديد للدكتور راغب السرجاني
     عدد مرات المشاهدة: 1636        عدد مرات الإرسال: 0

صدر حديثًا كتاب (أسوة للعالمين) لفضيلة الأستاذ الدكتور راغب السرجاني المشرف العام على موقع قصة الإسلام عن دار أقلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.

وهو محاولة للتعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم كما يستحق، وأن يجعل الناس جميعًا من المسلمين وغير المسلمين الشرقيين والغربيين يقتربون من شخصيته صلى الله عليه وسلم، ويطلعون على عظمته ورحمته صلى الله عليه وسلم.

فكرة الكتاب:

هذا البحث الذي بين أيدينا يتناول موضوعًا من أهمِّ الموضوعات التي نحتاج إليها في زماننا هذا، بل وفي كل الأزمنة؛ فرسولنا صلى الله عليه وسلم قد تَعَرَّض للكثير من التشويه والتزييف في سيرته.

فاختلط الحقُّ بالباطل، وأصبح الحليم حيران، وخاصة مَنْ لم يسمع عنه من قَبْلُ من أبناء الغرب والشرق.
 
ومن هنا فإنَّ دور هذا البحث لا يقتصر على تعريف المسلمين بنبيِّهم صلى الله عليه وسلم، وإثبات نبوته، وإنما يتخطَّى ذلك إلى نفع البشرية كلها؛ لأن سيرته ضربت الأسوة للعالمين في نقائها وكمالها.
 
مختصر الكتاب:

أكرم الله البشرية جميعًا بالرسالة الخاتمة التي بعث الله بها نبيَّه صلى الله عليه وسلم بشيرًا ونذيرًا، فقال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} [سبأ: 28]؛ ليخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن عبادة العباد إلى عبادة ربِّ العباد، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، فاستحقَّ بحقٍّ أن يكون صلى الله عليه وسلم منقذًا للبشرية، وأسوة للعالمين.
 
إن الحُبُّ الحقيقي للنبي صلى الله عليه وسلم يبدأ بمعرفتنا بسيرته صلى الله عليه وسلم، وهديه في كل شئون حياته؛ فهو الأسوة والقدوة.

فقد قال عز وجل في مدحه صلى الله عليه وسلم: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21].
 
وهذا الكتاب يقع في ثلاثة أبواب مقسمة على عدة فصول ومباحث:
 
الباب الأول بعنوان (الرسول صلى الله عليه وسلم الإنسان): وهو مكون من ثلاثة فصول يعرض فيها الدكتور راغب السرجاني كمال أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وصدقه ورحمته وعدله وكرمه.

كما يبيِّن فيها معاملاته صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وأولاده وأحفاده وأصحابه ومع من لا يعرف، وجملة من الحقوق التي حفظها صلى الله عليه وسلم كحقوق الإنسان والبيئة والحيوان والمرضى وغير ذلك.
 
الباب الثاني بعنوان (أدلة نبوته صلى الله عليه وسلم): وهو مكون من ستة فصول، يعرض فيها الدكتور راغب السرجاني المعجزة الخالدة (القرآن الكريم) وما فيها من الإعجاز اللغوي والبياني والإعجاز التشريع والإعجاز العلمي والتاريخي والغيبي.

كما يعرض فيه فضيلته جملة من كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم كدليل على نبوته وما فيها من الإعجاز الغيبي والبياني والعلمي، كما يعرض فيها منهج النبي صلى الله عليه وسلم في حل المشكلات؛ كمشكلة الفقر والعنف والمخدرات.
 
ويعرض كذلك فيها صورًا من حياته صلى الله عليه وسلم في زهده وعبادته ونقائه، كما يعرض فيها فضيلته ذِكْرَه صلى الله عليه وسلم في الكتب السابقة كالتوراة والإنجيل وكتب الأولين، كما يعرض فيه فضيلته جملة من شهادات على صدق نبوته كشهادة رب العالمين وشهادة صحابته وزوجاته وغير المسلمين في عصره والمنصفين من الغربيين وشهادة الواقع.
 
الباب الثالث وهو بعنوان (النبي صلى الله عليه وسلم والتعامل مع غير المسلمين): وهو مكون من خمسة فصول، يعرض فيها فضيلته موقف النبي صلى الله عليه وسلم من الرسالات السابقة، كنظرته صلى الله عليه وسلم لمن سبقه من الرسل.

كما يعرض فيها فضيلته صورًا من تعاملاته صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين في حال السلم، وتعامله صلى الله عليه وسلم مع المشركين في مكة، وتعامله صلى الله عليه وسلم مع الأقلية غير المسلمة في المدينة.
 
كما يتناول جملة من معاهداته صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين من اليهود والنصارى والمشركين، كما يعرض فيها فضيلته صورًا من حروبه صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين، موضحًا من خلالها أخلاقه صلى الله عليه وسلم أثناء الحرب وبعدها، وأخلاقه صلى الله عليه وسلم مع الأسرى.
 
وفي آخر البحث يتناول الدكتور راغب السرجاني بعض الشبهات والردود، مثل شبهة شهوانية الرسول صلى الله عليه وسلم وتعدُّد زوجاته، وشبهة انتشار الإسلام بالعنف، وشبهة أن النبي صلى الله عليه وسلم يقر العبودية.
 
وفي الختام يقدم لنا الدكتور راغب السرجاني جملة من الواجبات والأدوار العملية التي من خلالها يمكن أن نصحِّح رؤية العالم للإسلام ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال بذل الجهد والطاقة في سبيل تقديم قيم الإسلام وحضارته لكل العالمين.
 
هذا الكتاب:

إن الرسول صلى الله عليه وسلم يسمو فوق كل وصف، ويعلو على كل تعريف، وهذا ما أوضحه هذا الكتاب، الذي ما إن تبدأ في قراءته إلا وجدت نفسك حريصًا على إكماله في أسرع وقت.

وكان المركز الإسلامي العام لدعاة التوحيد والسُّنَّة بمسجد العزيز بالله قد أعلن عن إقامة المسابقة العالمية للتعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم تحت عنوان: (فلتعرف هذا النبي صلى الله عليه وسلم)، وقد تم الإعلان عن المسابقة والدعوة لها في جميع أنحاء العالم.
 
وقد بلغ عدد البحوث التي وصلت إلى مرحلة التصفيات النهائية لهذه المسابقة مائة وثمانين بحثًا بمختلف اللغات.

وكان البحث الفائز بالمركز الأول، هو هذا البحث الذي بين أيديكم (أسوة للعالمين)، وقد حجبت الهيئة المنظمة للمسابقة الجائزة الثانية والثالثة؛ لأنها لم تجد بحثًا يرقى إلى مستوى بحثنا هذا ويكون تاليًا له.
 
نبذة عن الكتاب

عنوان الكتاب/ أسوة للعالمين.
 
المؤلف/ أ.د. راغب السرجاني.
 
الطبعة الأولى/ 1432هـ = 2011م.
 
الناشر/ دار أقلام للنشر والتوزيع والترجمة، ط1، (448 ص).
 
صفحة الكتاب على موقع أقلام.
 
للحصول على الكتاب:

القاهرة: ت/ 0223952464 - م/ 0116500111
 
أو عبر الموقع الإلكتروني: www.aqlamonline.net.


الكاتب: د. كنعان كوج أوغلو

المصدر: موقع قصة الإسلام