روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | أشعر بالألم الشديد عند تناول الحلويات.. ما السبب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > أشعر بالألم الشديد عند تناول الحلويات.. ما السبب؟


  أشعر بالألم الشديد عند تناول الحلويات.. ما السبب؟
     عدد مرات المشاهدة: 311        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ برسالة يقول فيها أشعر بالألم الشديد جدا عند تناول الحلويات بالرغم من عدم شعورى بهذا الألم عند شرب السوائل الساخنه أو الباردة وأخبرنى الطبيب بعدم وجود تسوس ولكنى أعانى من حساسية فقط، كما أننى ذهبت لطبيب آخر وكان نفس التشخيص، ومازلت أعانى هذه الآلام.. فما السبب؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص جامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا:

السبب الرئيسى لآلام الأسنان هو التسوس ويكون سبب الألم هو نخر التسوس داخل الأسنان فتتسرب المشروبات و الطعام الذائب فى اللعاب إلى داخل الأسنان حتى تصل إلى طبقة اللبادة والتى تحتوى على النهايات الطرفية للأعصاب فيحدث الألم.

ويشير الدكتور يوسف إلى أن الألم يكون فى البداية مع المشروبات والأطعمة الباردة ثم تمتد لاحقاً إلى الأطعمة والمشروبات السكرية ثم تمتد إلى الأطعمة و المشروبات الساخنة.

وفى حالات التهابات العصب الحادة عندما يصل التسوس إلى العصب ويبدأ فى التحلل فالألم يكون مستمراً ولا يهدأ إلى باستخدام مسكنات الآلام، أما الحساسية فقد تصيب البعض بسبب تآكل طبقة المينا التى تغطى الأسنان والتى تعطيها الحماية و الصلابة.

وتتآكل طبقة الميناء عن طريق الكيماويات مثل الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل عادة دعك الأسنان بالليمون أو دعك الأسنان المتكرر بالبيكربونات. أيضاً قد تتآكل قليلاً مع الإستخدام الخاطيء لفرشاة الأسنان خاصة الفرشاة القاسية(hard).

.ومن الممكن أن تكون الحساسية سببها انحسار اللثة و هو عرض من أعراض التهاب اللثة و كذلك قد يصاحب عادات غسيل الأسنان الخاطئة مثل استخدام الفرشاة القاسية أو استخدامها بشكل عرضى فى عكس اتجاه اللثة.

لذا فأن حالة السائل تتطلب تشخيص جيد لمعرفة احتمال وجود انحسار اللثة و تآكل المينا ثم عمل أشعة وفحوصات جيدة للتأكد من التسوسات الموجودة و التى قد تكون جانبية غير ظاهرة للعين مع الوضع فى الاعتبار عدم وجود التهابات اللثة خاصة حول أضراس العقل.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع