روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أشعر بحرقان في المعدة.. بعد تناول الأكلات الدسمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أشعر بحرقان في المعدة.. بعد تناول الأكلات الدسمة


  أشعر بحرقان في المعدة.. بعد تناول الأكلات الدسمة
     عدد مرات المشاهدة: 361        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: أشعر بحرقان فى المعدة أو عند تناول وجبة دسمة ولا أعرف أسباب ذلك وطرق العلاج، كما أن التجشؤ رائحته كريهة؟.. يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: "هذا مرض شائع جدا بين المصريين وهو ما يطلق عليه "عسر الهضم الوظيفى".

ويأتى بصورة متعددة أهمها لسعة المعدة أو حرقان المعدة بعد تناول الطعام أو الشبع السريع بعد تناول طعام بكميات قليلة، ويزيد هذا المرض عند تناول الوجبات الدسمة أو الدهنية والأكلات الحريفة، ومن ثم يجب الابتعاد تماما عن الأكلات المشبعة بالدهون.

وينصح الطبيب بتناول الأكلات غير الدسمة والمسلوقة، وعدم امتلاء المعدة بالطعام مع تناول الأدوية التالية بصورة مبدئية حتى الشعور بالتحسن وهذه الأدوية بالأسماء العلمية هى: "ايتوبريد" 20 ملى جرام، وعلى المريض أن يأخذ قرصًا قبل الأكل ثلاث مرات فى اليوم لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى "اوموبرازول" 20 ملى جرام قبل الإفطار بنصف ساعة وقبل العشاء بنصف ساعة لمدة أسبوعين أيضا، مع اتباع نظام الغذاء السابق وإذا لم يتحسن فى خلال الأسبوعين، على المريض التوجه إلى طبيب الجهاز الهضمى المتخصص.

ويشير الطبيب إلى أن سبب التجشؤ والرائحة الكريهة تكون نتاج ما يأكله الشخص، فمن غير المعقول أن يتم تناول الإفطار صباحا "الفول والطعمية والباذنجان" ولا يعانى رائحة كريهة بالفم أو للتجشؤ، فنحن ننصح جميع المرضى الذين يعانون رائحة الفم غير المستحبة بعدم تناول الأكلات الدسمة والأكلات التى تكثر فيها البقوليات والأكلات الحريفة التى تحتوى على البصل والثوم، على أن يتم استبعاد هذه الأمراض مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب اللثة المزمن أو الإصابة بالقولون العصبى أو الإمساك المزمن، وهناك سبب آخر لا يمكن أن يعرفه سوى الطبيب المتخصص، لأنه قد يكون سبب الرائحة الكريهة التى يعانى منها مثل التهاب المعدة الناتج عن الجرثومة الحلزونية.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع