روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | أصوات.. تدخل قلبي مباشرة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > أصوات.. تدخل قلبي مباشرة


  أصوات.. تدخل قلبي مباشرة
     عدد مرات المشاهدة: 596        عدد مرات الإرسال: 0

شاب ابلغ من العمر 22 عاما اعاني منذ ايام مراهقتي مشكلة نفسانية الا وهي الخوف من الاصوات وليست كل الاصوات فالاصوات التي اخاف منها هي التي كان لي حادثة معها فمثلا المفرقعات التي يلعب بها الاولاد الصغار في رمضان فقبل عدة سنوات كنت اصلي التراويح في المسجد وفجاة القى احدهم واحدة ذات صوت عال ف " نقزت " بالعامية وبدا علي ذلك وخجلت كثيرا امام المصلين الذين راوا ذلك

فمن يومها وانا اخاف اصوات هذه المفرقعات وعندما اقف في الصف اكون خائفا من ان يلقي احدهم احداها وتكون نبضات قلبي عالية لشدة تفكيري بالامر ولا افكر في صلاتي واصبحت اتجنب المساجد قليلا .

ومن الاصوات ايضا صوت " قتالة البعوض " بالصعقة الكهربائية وايضا نفس القصىة تقريبا في المسجد مع اني عندما اسمع صوتها في اماكن اخرى لا اعيرها اهتمام ولا تثير خوفي الا في بعض الاحيان عندما اسمع صوتها للمرة الاولى ومن ثم لا اشعر بوجودها وكذلك المفرقعات المذكورة اعلاه .

وايضا اصوات زامور السيارات ففي اثناء سيري مرة اطلق احدهم زامور سيارته " فنقزت " منه ومنذ حينها ينتابني شعور الخوف عندما اكون ماشيا في الشارع اما عند سياقتي للسيارة فلا شيء البتة .

والخوف من هذه الاصوات ليس للاصوات نفسها لانها مخيفة او عالية فانا اعمل في مجال البناء واسمع اصواتا اعلى منها بكثير ولا اشعر بذلك الخوف ولكني دائما اخاف ان يلاحظ الناس ذلك علي عند سماع احد هذه الاصوات وبالاخص في المسجد.

واسف على الاطالة وارجو ان تكون سببا من الاسباب التي يسرها خالق الاسباب في شفائي ولك دعاء في ظهر الغيب في عمرة رمضان ان شاء الله

ارجو ان يكون هناك دواء مناسبا لحالتي تصفه لي لاني حاولت علاج نفسي بنفسي فلم انجح سواء بتجاهل الامر او محاولة جعل الصوت جميلا احب سماعه فلم يكتب لي النجاح والله المستعان .

لان الصوت اشعر وكانه يدخل الى قلبي مباشرة لا الى اذني ارجو ان اكون قد قدمت شرحا جيدا لحالتي وجزاكم الله خيرا

أخي الكريم :

شفاك الله وعافاك .

موضوعك سهل وعلاجه بمشيئة الله أسهل .

علاج المخاوف أو الفوبيا بسيط بداية التوجه لوحدة علاج نفسي عندكم وسيكتب لك الطبيب النفسي الأدوية المضادة للقلق وأرجو ألا تتناولها إلا بعد استشارة الطبيب النفسي .

ثانيا : العلاج النفسي السلوكي عن طريق الأخصائي النفسي بالمستشفى النفسي وهذه عبارة عن خطوات تدريجية للتخلص من المخاوف تبدأ بالتحليل النفسي لكل ما أحاطك من خوف أثناء ضرب مفرقعات لعب الأولاد وبالتالي التخلص من كل الحساسية المتعلقة بالموضوع . بعدها يضع الأخصائي النفسي مدرج للمخاوف من الأقل إلى الأعلى ثم يقوم بتعريضها لك بالتخيل حتى تعتاد عليها .

ثم تأتى الخطوة الأخيرة وهى التدريب الواقعي على مواجهة المخاوف بصنع مواقف مشابهة لها . والله الشافي .

الكاتب: د.خالد أحمد الماقوسي

المصدر: موقع المستشار