روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أضرار تناول.. الشاي بكثرة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أضرار تناول.. الشاي بكثرة


  أضرار تناول.. الشاي بكثرة
     عدد مرات المشاهدة: 448        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أسعد محمود يقول أحب تناول الشاى بصورة كبيرة فهل هذا يضرنى، وما هى الأضرار الناتجة من تناوله بكثرة؟

يجيب الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والحميات قائلا:

إن من الأسباب الهامة للإصابة بالأنيميا لدى الكثير من المصريين إدمان شرب الشاى، خاصة عندما يكون ثقيلا ومغليا، لأن الشاى يحتوى على مادة "تانك أسيد" التى تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء.

ويضيف أن من عادة المصريين شرب الشاى فى أعقاب تناول الطعام مما يفقد هذا الطعام الحديد الموجود به ويمنع امتصاصه إلى داخل الجسم بل وخروجه مع الفضلات فيتسبب ذلك فى نقص عنصر الحديد من جسم الإنسان وحدوث الأنيميا. ويوضح أن من العادات السيئة فى إعداد الشاى عند بعض المصريين، خاصة من يسكنون بالريف أو فى صعيد مصر هو غلى الشاى بكميات كبيرة من الشاى الجاف على كمية قليلة من الماء عدة مرات حتى يتحول إلى شراب أسود غامق ويقومون بشربه على مراحل متعددة وبعد كل كوب يتم تناوله يقوم الشخص بغلى الشاى كله مرة أخرى ويتكرر هذا الأمر مرات عديدة، وهذا الشاى الأسود يكون تأثيره فى حدوث الأنيميا كبير جدا.

وعند تناول علاج للأنيميا يحتوى على الحديد فإن تأثير الشاى يمنع امتصاص الحديد الموجود فى الدواء ويفقده تأثيره العلاجى. ولتفادى ذلك ينصح بالإقلال من شرب الشاى، خاصة للمرضى الذين يعانون من الأنيميا وإذا كان الإنسان محبا لتناول الشاى يمكن فعل ذلك بعد تناول الطعام بفترة تجاوز الساعتين حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية التى تناولها ومن ثم يمكن أن يمتص الحديد بعيدا عن الشاى، كما ننصح بعدم شرب الشاى المغلى واستبداله بالشاى المصنوع من وضع الماء المغلى على الشاى الجاف دون غلى وهذه الطريقة تعرف عند المصريين بالشاى الكشرى.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع