روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أطباء يتوقعون ارتفاع معدلات الإصابة بـالسكر.. عند الأطفال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أطباء يتوقعون ارتفاع معدلات الإصابة بـالسكر.. عند الأطفال


  أطباء يتوقعون ارتفاع معدلات الإصابة بـالسكر.. عند الأطفال
     عدد مرات المشاهدة: 284        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت الدكتورة إيناس شلتوت، رئيس مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، والذى عقد مساء أمس الأحد، تحت رعاية جامعة الدول العربية بحضور أكثر من ثلاثة آلاف طبيب من 23 دولة على رأسهم إنجلترا وفرنسا، أن ثلث المواليد بعد عام 2000 سيصابون بالسكر، فى حين أن 11% من المصريين مصابين بالمرض بالفعل، وهى النسبة التى من المتوقع ارتفاعها إلى 14 % خلال السنوات المقبلة، لافته الى ان السكر اتخذ شكل "وبائيا" بين الشباب والأطفال.

وقال الدكتور عمرو عبد الوهاب، أستاذ أمراض السكر ونائب رئيس المؤتمر، إن مصر تعد من أعلى الدول التى ينتشر بها مرض السكر، وذلك لعدة أسباب على رأسها زيادة معدلات الإصابة بالسمنة، حيث تعتبر مصر من أعلى البلدان من حيث انتشار زيادة الوزن والسمنة، بنسبة 70% من السيدات و50% من الرجال، نتيجة لتناول الكثير من المصريين لكميات كبيرة من السعرات الحرارية على شكل سكريات ونشويات ودهون، فى الوقت الذى يتناولون فيه كميات قليلة من الألياف على شكل خضروات وفواكه ولا يمارسون الرياضة بانتظام.

أما بالنسبة للشباب والأطفال، فأوضح أنهم معرضون للإصابة بالمرض، خاصة وأن نصف مرضى السكر فى مصر لا يعلمون أنهم مصابون بالسكر أو يعلمون بذلك ويتجاهلون المرض، و بالتالى لا يتلقون العلاج مما يعرضهم للإصابة بالمضاعفات العديدة.

كما شدد د.عبد الخالق حامد، أستاذ أمراض السكر على أن هناك علاقة وثيقة بين مرض السكر و مرض الالتهاب الكبدى المزمن، وانتشار أحدهما يؤدى بالضرورة إلى انتشار الآخر مما يؤدى إلى تأخر شفاء مرض الالتهاب الكبدى حيث تتدهور صحة المريض سريعاً.

وقال إن هناك مرحلة تسبق الإصابة بمرض السكر قد تحدث خلالها بعض المضاعفات على الأوعية الدموية وقد تظهر هذه المضاعفات قبل اكتشاف السكر ببضعة أعوام.

الكاتب: أميرة عبد السلام ودانه الحديدي

المصدر: موقع اليوم السابع