روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | أطباء ينصحون بتناول فيتامين B .. للحفاظ على الذاكرة وتفادي الزهايمر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > أطباء ينصحون بتناول فيتامين B .. للحفاظ على الذاكرة وتفادي الزهايمر


  أطباء ينصحون بتناول فيتامين B .. للحفاظ على الذاكرة وتفادي الزهايمر
     عدد مرات المشاهدة: 203        عدد مرات الإرسال: 0

بعد سنوات من التجارب، أكد باحثون بريطانيون أن تناول حبة واحدة مركّزة من فيتامين B يومياً بعد بلوغ سن الأربعين يحمى الذاكرة ويبعد مرض ألزهايمر.

وهذه الحبة التى تكلف قرابة 16 دولارا، اعتبرها علماء "أول بصيص أمل" فى معركة ابتكار دواء يبطئ أو يوقف تطور المرض.

فى التجربة التى شارك فيها قرابة ثلاثمائة متقاعد يعانون مشاكل في الذاكرة، أُعطى قسم منهم جرعة من فيتامين B المركّز على مدى عامين، بينما أُعطى الجزء الآخر حبة زائفة.

وفى نهاية التجربة تفوق الذين تناولوا الفيتامين على زملائهم بنسبة سبعين فى المائة فى اختبارات ذاكرة بسيطة.

حبة الفيتامين المستعملة تحوى كميات كبيرة من فيتامين B6 وB9 وB12، فكمية B12 فى تلك الحبة مثلاً، تزيد 300 مرة عن الكمية التى نحصل عليها إذا تناولنا أطعمة غنية بهذا الفيتامين مثل الموز والحبوب الكاملة واللحوم.

علماء جامعة أوكسفورد الذين قادوا التجربة، قالوا إن تلك الحبة تحدّ من انكماش الدماغ المرتبط بخسارة الذاكرة بنسبة خمسمائة فى المائة.

فانكماش الدماغ وفق "العربية.نت" يحصل تلقائياً مع التقدم فى العمر بمعدل 30%، وهذا المعدل يتضاعف للأسف عند الذين يحملون نسبة عالية من مادة كيمياوية تدعى الحمض الأمينى فى دمهم، وفى بعض الحالات يصل الانكماش إلى خمسة أضعاف.

والحمض الأمينى هو عبارة عن مركب طبيعى يتراكم فى الجسد مع التقدم فى العمر، وفيتامين B هو الذى يخففه أو حتى يوقفه!

فى النهاية لابد من الإشارة إلى أن تناول معدلات فيتامين عالية قد يتسبب فى تسريع نمو الأورام السرطانية، كما قد يؤثر فى فاعلية بعض الأدوية مثل أدوية التهاب المفاصل، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاك الفيتامين.

الكاتب: أمنية فايد

المصدر: موقع اليوم السابع