روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أطباء: نجاح العقاقير البيولوجية في علاج حالات الروماتويد المزمنة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أطباء: نجاح العقاقير البيولوجية في علاج حالات الروماتويد المزمنة


  أطباء: نجاح العقاقير البيولوجية في علاج حالات الروماتويد المزمنة
     عدد مرات المشاهدة: 798        عدد مرات الإرسال: 0

نجح الأطباء باستخدام العقاقير والعلاجات البيولوجية الموجهة والحديثة فى علاج حالات مرضى الروماتويد المتأخرة والمزمنة والتى لم تنجح وسائل العلاج التقليدية فى علاجها، حيث تشير الدراسات والإحصائيات إلى أن نحو 1% من السكان يصاب بأمراض الروماتويد والروماتيزم، وأن 25% من هذه الحالات تكون مزمنة ويتم اكتشافها وعلاجها فى مراحل متأخرة.

وقال أستاذ الروماتيزم والتأهيل بكلية طب القصر العينى د. سمير البدوى إن العلاجات الحديثة والموجهة لأمراض الروماتويد كانت على رأس الموضوعات والأبحاث التى ناقشها المؤتمر، موضحا أن "مرض الروماتويد والتهاب المفاصل يحدث نتيجة لوجود خلل فى الجهاز المناعى فى الجسم ينتج عنه مهاجمة خلايا الجهاز المناعى لمكونات الجسم الطبيعية، فيحدث عنها التهابات فى المفاصل فتعمل العلاجات البيولوجية الحديثة ضد الخلايا والمواد الكيماوية التى تفرزها الخلايا اللمفاوية والمناعية والمعروفة بخلايا (تى) و(بى) والتى ينتج عنها حدوث الالتهابات والإصابة بالمرض".

وأضاف: "أن العلاجات التقليدية والتى تعتمد على مشتقات الكروتيزون أو الأدوية التى تستخدم فى علاج الأمراض الأخرى بالأورام والملاريا وغيرها نجحت فى علاج الروماتويد، غير أن العلاجات الحديثة البيولوجية تستخدم فى بداية أعراض المرض للمرضى فى الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار البدوى إلى أنه فى أوروبا ومعظم دول العالم تستخدم العلاجات الحديثة البيولوجية فى الحالات التى تفشل فيها العلاجات التقليدية، ويرجع ذلك إلى أن هذه العلاجات باهظة التكاليف، حيث يتكلف المريض ما بين 15 إلى 25 ألف جنيه شهريا، وتعطى فى صورة حقن أسبوعية أو شهرية أو كل ثلاثة أشهر وبصفة مستمرة، منوها بأنها متوافرة حاليا فى مصر.

الكاتب: كتب أمين صالح

 المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط