روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني آلام بالفقرات القطنية.. فماذا أفعل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني آلام بالفقرات القطنية.. فماذا أفعل؟


  أعاني آلام بالفقرات القطنية.. فماذا أفعل؟
     عدد مرات المشاهدة: 535        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت دينا عبد البصير تقول، قمت بعمل أشعة على الفقرات القطنية، وكانت النتيجة أنى أعانى من وجود خشونة شديدة، وقال لى بعض الأطباء، إن هذه الخشونة لا علاج لها ولن تتغير، فماذا أفعل؟ وهل هذا صحيح؟ وهل سأظل أعانى من آلام الظهر طول حياتى؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

فى الحقيقة إن الملايين من البشر فوق سن الأربعين تظهر لديهم علامات الخشونة الشديدة فى الأشعة بأنواعها المختلفة، ولكن الخبر السار أنه لا علاقة (فى معظم الحالات) بين ما يظهر فى الأشعة، وبين ما قد يعانى منه المريض من آلام، ولكن لا يعنى هذا أننا كمهنيين لا داعى لعمل الأشعة، بالطبع لا، فإننا دائما فى حاجة لأنواع مختلفة من الأشعة التشخيصية لنعرف ما يحدث داخل الجسم، وهذا ينير طريقنا فى فهم أسباب المرض ورسم طريقة العلاج، ولكن المقصود أن لا يهتم المريض ولا ينزعج بما يراه مكتوباً فى تقرير الأشعة، فهو بالفعل فى معظم الحالات غير مهم له فى معرفة كيف ستتطور الحالة المرضية له؟

والخشونة الشديدة فى فقرات الظهر يمكن أن نراها كما قلت فى ملايين البشر الذين لا يعانون من أى أعراض مرضية ولا يشتكون من شىء على الإطلاق، وعندما يشعر بعضهم ببعض آلام فى الظهر مثلا، ويعمل أشعة وتظهر هذه الخشونة الشديدة، ينزعج وقد يكون الذى طلب منه هذه الأشعة طبيباً مبتدءاً، وينزعج هو الآخر ويصدر للمريض مزيداً من الانزعاج، فى حين أن هذه الخشونة التى ظهرت علاماتها فى الأشعة، تكونت عبر سنوات عديدة، ولكن الأعراض التى يشتكى منها المريض ظهرت منذ عدة أيام.

وبالتالى لا بد أن نتعامل مع نتائج الفحوصات والأشعة بموضوعية شديدة، فلا يجب أن ننزعج فيما لا يوجب الانزعاج، وأيضا يجب ألا نتهاون فيما يستحق الاهتمام، وبالطبع الفيصل فى الأمر هو العرض على الطبيب المتخصص الماهر للتوجيه إلى طرق العلاج المتاحة.

وفى حالة آلام الظهر التى يعانى منها السائل، فإنها من الشكاوى الشهيرة، وحيث إن الأشعة لم تظهر إلا خشونة فى الفقرات فإن العلاج يكون بسيطاً جداً والآلام ستزول بمشيئة الله بإجراءات علاجية بسيطة مثل جلسات العلاج الطبيعى، بل يمكنك عمل بعض التمارين الخفيفة فى المنزل، والتى ستساعد على زيادة مرونة الظهر وإن شاء الله تساعدك على الشفاء.

التمرين الأول: النوم على البطن على الأرض، وضع الكفين على الأرض بجوار الكتفين، عن طريق فرد الكوعين ارفع الرأس والصدر من على الأرض ببطء، حتى يتم فرد الكوعين بالكامل، مع الاحتفاظ بالوسط ملامسا للأرض، انزل مرة أخرى لوضع البداية، كرر التمرين خمس مرات.
التمرن الثانى: من الوقوف ضع الكفين كأنك تمسك الكليتين، ارجع بالرأس والكتفين إلى الخلف، اضغط بالكفين إلى الأمام، ارجع إلى وضع البداية، كرر التمرين خمس مرات. يمكنك عمل هذين التمرينين كل يوم فى الصباح وقبل النوم.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع