روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني آلامًا عند صعود السلم.. فما العلاج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني آلامًا عند صعود السلم.. فما العلاج؟


  أعاني آلامًا عند صعود السلم.. فما العلاج؟
     عدد مرات المشاهدة: 558        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل أيمن عبد الحفيظ يقول: أعانى من ألم فى الركبة اليسرى، وأحيانا اليمنى، وخاصة عند صعود السلم، وذلك منذ ما يقرب من عام، وفى السابق كنت أعانى من غضروف فى الفقرة الخامسة وبحمد الله شفيت منه، والآن أشعر بألم فى الركبة، وشعرت قبل شهر عندما ارتدى الحذاء بتنميل فى إصبع القدم اليمنى الكبير، فما هى حالتى؟ وما طرق العلاج؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائل:

هناك العديد من الأمراض التى تسبب الألم الذى تعانى منه، ولكن أحب أولا أن أفصل ما بين التنميل بالإصبع الذى يمكن أن يكون له علاقة بالغضروف الذى ذكرته، وما بين ألم الركبتين، وهو ما سأتناوله بالرد.

ولكن أرى أنه يجب فى البداية وصف مفصل الركبة ببساطة حتى تستطيع فهم سبب هذه الأعراض. يتكون مفصل الركبة من نهاية عظمة الفخذ (الجزء السفلى منها) مع الجزء العلوى من الساق (العظمة الرئيسية من العظمتين الموجدتين فى الساق)، وفى الجزء الأمامى من المفصل، توجد صابونة الركبة (الرضفة)، وهى تتحرك صعودًا وهبوطًا كلما ثنيت أو فردت ركبتك، وهى تتحرك فى ممر خاص بها فى عظمة الفخذ، وفى داخل المفصل يوجد غضروفان هلاليا الشكل يعملان كوسائد إضافية.

فى حالة إصابات الركبة بالتواء فإن ذلك قد يؤدى إلى وقوع إصابات فى هذه الغضاريف الهلالية، وعادة ما تسبب آلام متقطعة فى الركبة، وتورم بشكل متقطع.

وما هو أكثر احتمالا فى حالتك، ومن وصفك، هو ما يسمى خشونة غضروف الصابونة،. Chondromalacia Patellae وهى حالة غير معروفة السبب، والمشكلة هى أساس نتيجة لبعض الأضرار فى الغضاريف المبطنة لصابونة الركبة، وهى ما يسبب الألم الذى تشكو منه عند صعود ونزول السلم. حيث يزيد الضغط بين الصابونة وعظمة الفخذ ويحدث هذا فى العادة، عندما يتم تحميل وزن الجسم على الركبة المثنية. وهو ما يحدث عند صعود ونزول السلم أو عند القيام أو النزول إلى وضع القرفصاء، وأيضا عند السجود والقيام من السجود... إلخ.

والعلاج ببساطة يكمن فى تقوية عضلات الفخذ الأمامية، وخصوصًا العضلة الداخلية Vastus Medialis، ما عليك القيام به هو النوم على الظهر فى السرير أو على الأرض، وتجعل الساق مفرودة على آخرها مع لف القدم إلى الخارج. ثم رفع الطرف الأسفل ممدودًا فى هذا الوضع، يجب عليك أن تشعر بانقباض العضلات على الجانب الداخلى من الفخذ. ثم النزول إلى وضع البداية. يكرر هذا التمرين مرتين أو ثلاثة فى اليوم، لمدة حوالى 10 دقائق فى كل مرة، كما يمكن وضع كمادة ساخنة على الركبة المصابة، ولكن الحذر من أن تكون ساخنة جدا فتحرق الجلد، يجب أن تكون حرارتها مثل الحرارة التى تتحملها فى الحمام الساخن.

 الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع