روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني التليف الكبدي والنزيف المتكرر.. فما العلاج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني التليف الكبدي والنزيف المتكرر.. فما العلاج؟


  أعاني التليف الكبدي والنزيف المتكرر.. فما العلاج؟
     عدد مرات المشاهدة: 706        عدد مرات الإرسال: 0

صلاح أحمد يقول أصبت بتليف كبدى منذ سنوات، وأعانى نزيفا متكرراً بسبب الدوالى واحتقان المعدة، علما بأن الصفائح الدموية 66000، وهناك سيولة بالدم ما العلاج الأمثل لحالتى والطريقة المثلى لعلاج الدوالى والاحتقان بالمنظار؟

يجيب الدكتور أشرف عمر أستاذ الجهاز الهضمى والكبد استشارى زراعة الكبد بكلية الطب جامعة القاهرة قائلا:

"الاحتقان فى المعدة يكون نتيجة ارتفاع الضغط فى الوريد ألبابى، وهذا يلاحظ فى الحالات المتأخرة من التليف الكبدى، ويصاحب هذا الارتفاع نسبة من السيولة فى الدم ونقص نسبة الصفائح الدموية وننصح المريض بعمل زراعة الكبد.

وإذا لم يتمكن من الزراعة فلابد من إعطائه أدوية تكميلية من أجل علاج سيولة الدم بان يتناول فيتامين "ك" سواء عن طريق الحقن أو بالأقراص، وقد تطول فترة تناوله لهذا الفيتامين.

وننصح بزراعة الكبد، لأن كفاءة الكبد فى القيام بالوظائف الحيوية أصبحت ضعيفة، كما ننصح المريض بعدم إرهاق المعدة بكثرة الطعام، وذلك بتقليل كميات الطعام بدلا من ثلاث وجبات إلى 6 وجبات صغيرة، وأن تحتوى نوعيات الأكل على نوعيات خفيفة ولا تحتوى على نسب من الدهون.

وعلية أن يتناول الفواكه والخضروات الطازجة وتقليل المواد التى تحتوى على البروتينات الحيوانية مثل اللبن والبيض والجبن واللحوم الحمراء، واستبدال هذه الأطعمة بالبقول مثل الفول والعدس والحلبة والشعير وأن تكون الوجبات سهلة الهضم وتناول الخبز اللين بدلا من الخبز الجاف.


الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع