روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني انتفاخًا دائمًا وغازات داخلية طوال اليوم.. ما الحل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني انتفاخًا دائمًا وغازات داخلية طوال اليوم.. ما الحل؟


  أعاني انتفاخًا دائمًا وغازات داخلية طوال اليوم.. ما الحل؟
     عدد مرات المشاهدة: 290        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أعانى انتفاخًا دائمًا وغازات داخلية طوال اليوم, حاولت أكثر من مرة استخدام أدوية سوء الهضم، ولكن دون جدوى، بل ويزيد الانتفاخ فى الليل بطريقة كبيرة ولا ينفع أبدا الأدوية الفوارة، فماذا افعل؟

يجيب الدكتور محمد المنيسى، استشارى الكبد والجهاز الهضمى قائلا:

"الشعور بالامتلاء والانتفاخ والغازات بعد الأكل له العديد من الأسباب، تتركز جميعها فى طريقة الأكل ونوع الأكلات التى يتناولها الإنسان".

ويضيف قائلا علاج الانتفاخات ومن ثم الغازات سهل للغاية، ولكن يجب على الإنسان مراعاة بعض العادات الصحية التى تساعده على التخلص من الانتفاخات، أولا المواظبة على المشى ساعة على الأقل يوميا لأنه يساعد على ارتياح الأمعاء والبطن وهضم الطعام بشكل سليم،وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، وشرب أربعة أكواب من المياه قبل كل وجبة، الإقلال من الأكلات التى تسبب الانتفاخ والغازات كالثوم والبصل والبقوليات والورقيات واللب والمكسرات بأنواعها والألبان ومنتجاتها، الحرص على تناول الخضار الطازج والفاكهة واللحوم البيضاء(مثل السمك والفراخ والأرانب)، وكذلك أكل البقدونس، لأن له قدره كبيرة على امتصاص الغازات.

حذر "المنيسى" من عادة منتشرة بين الناس وهى تناول الأدوية المضادة للانتفاخ والغازات ووصفها بأنها غير علمية، لأن الغازات ليست مرضا وإنما تتكون طبيعيا، فالجسم الطبيعى يكون يوميا 500 سم من الغازات لذلك فهى من طبيعة تكوينات جسم الإنسان، ولكن تلك العقاقير التى يتناولها الناس لعلاج الغازات تعمل على المدى البعيد على تكوين السرطانات، ويجب استبدالها بالطعام الصحى والمواظبة على المشى والابتعاد عن كل ما يكون الغازات ويزيد من الانتفاخ.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع