روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من الاستسقاء والتليف.. ما بديل مدرات البول بعد أن فقدت تأثيرها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من الاستسقاء والتليف.. ما بديل مدرات البول بعد أن فقدت تأثيرها؟


  أعاني من الاستسقاء والتليف.. ما بديل مدرات البول بعد أن فقدت تأثيرها؟
     عدد مرات المشاهدة: 1113        عدد مرات الإرسال: 0

حسن حامد يسأل عندى تليف بالكبد واستسقاء منذ عامين وكانت مدرات البول مؤثرة من قبل، ولكن أصبحت غير مؤثرة الآن فما هو العلاج الأمثل الآن وهل الحل زراعة الكبد؟

يجيب الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى استشارى زراعة الكبد بالقصر العينى، قائلا:

بالنسبة لمدرات البول من الممكن تغيير نوعية المدرات أو تغيير جرعات المدرات حتى تأتى بالنتيجة المرجوة وإذا كانت الاستجابة ضعيفة فمن الممكن عمل بذل للاستسقاء مع التعويض بالألبومين "الزلال".

وإذا كان الكبد فى مراحله المتأخرة مع وجود الاستسقاء فزراعة الكبد فى هذه الحالة تعتبر من الحلول المطلوبة ويستحسن أن لا يتجاوز سن المريض 62 عاما حتى تسمح حالته الصحية بإجراء العملية ودور مدرات البول يقتصر فقط على التخلص من الماء الزائد فى الجسم فهو يعتبر مدرا للبول فقط أى يعالج العرض الموجود ولا يعالج الاستسقاء نفسها وهذا العلاج يعتبر علاجا مؤقتا ولا تعالج تليف الكبد.

ومن المعروف أن الكبد إذا وصل إلى مراحله المتأخرة فى التليف يكون من الصعب علاجه ويكون زراعة الكبد هو الحل الأمثل وإنما يتم علاج الأعراض الناجمة عن التليف فقط لأنه لا يوجد علاج فعال للاستسقاء وتعمل مدرات البول على تخليص الجسم فقط من الماء الزائد بالجسم.


الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع