روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من الاستسقاء.. هل يمكن القيام بالبذل بشكل متكرر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من الاستسقاء.. هل يمكن القيام بالبذل بشكل متكرر؟


  أعاني من الاستسقاء.. هل يمكن القيام بالبذل بشكل متكرر؟
     عدد مرات المشاهدة: 487        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: أعانى من استسقاء شديد بالبطن ومدرات البول أصبحت عديمة الجدوى فى حالتى نصحنى الأطباء بالبذل وأنا خائف جدا منه فهل هذا البذل يمكن أن يتم بصورة متكررة، وما هو الحل الأمثل لحالتى علما بأننى ليس لى قدرة مالية لزراعة الكبد؟

يجيب الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، استشارى زراعة الكبد قائلا:

عملية البذل المتكرر ليس لها أى مشكلة نهائيا طالما أن الطبيب يتبع فيها التعليمات الطبية طبقا للبروتوكول الدولى المتعارف عليه فى عمل البذل، وتتمثل عملية البذل فى إدخال أنبوبة رفيعة بلاستيك ونقوم بسحب المياه الموجودة فى البطن، بحيث لا تزيد الكمية المسحوبة على 5 لترات فى كل مرة مع التعويض بالزلال أو ألبومين ويكون بكمية 5 لترات وهى مادة هامة جدا للجسم تكون ناقصة جدا فى الجسم نتيجة عدم إفراز الكبد له بصورة كافية توفى باحتياجات الجسم.

حيث إن الاستسقاء يأتى نتيجة ضعف كفاءة الكبد فى إفراز أو إنتاج الألبومين أو الزلال فى الجسم، مما يؤدى إلى احتباس المياه فى البطن وفى الأرجل والساقين ويجب أن تتم عملية البذل على يد استشارى كبد متخصص يتم حقن المريض ببنج موضعى والبذل ليس له أى أثار جانبية أو الإحساس بالألم وهذه العملية تتم كل أسبوع حسب تقييم الطبيب لحالته والحل الأمثل هو الزراعة والبعد عن تناول أى أطعمة تحتوى على الملح والابتعاد عن البروتينات الحيوانية والدهون.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع