روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من تنميل الأطراف العلوية فهل هناك حل لذلك؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من تنميل الأطراف العلوية فهل هناك حل لذلك؟


  أعاني من تنميل الأطراف العلوية فهل هناك حل لذلك؟
     عدد مرات المشاهدة: 304        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر (30 عاما) ولكنى أعانى من تنميل بنهاية الأطراف العلوية وبصورة متكررة.. فهل هناك سبب مرضى للشعور الدائم بهذا التنميل؟ وهل هناك علاج له؟

 يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم، استشارى العلاج الطبيعى المتخصص فى الطب اليدوى، قائلا:

كلمة تعنى فى القاموس الطبى عدم الإحساس بنفس الدرجة التى يحس أو يشعر بها الشخص فى المناطق الأخرى, والتنميل يسمى علميًا بالاضطراب الحسى الذى يحدث للعصب، وهو يحدث لعدة أسباب: الأول، بسبب الضغط على العصب إما عن طريق الفقرات العنقية (الرقبة)، والتى تخرج منها الضفيرة العصبية التى تغذى كامل الذراع حتى الأصابع, أو بالانزلاق الغضروفى أو الضغط العضلى على العصب. أو باحتباس العصب المغذى للكف عن طريق ضيق النفق الرسغى بمفصل الرسغ (الرست)، والذى يقوم بالضغط على العصب محدثًا التنميل.

ويكون العلاج عبارة عن استخدام مضادات الالتهاب ومضادات التنميل مع مجموعة فيتامين (ب) إلى جانب جلسات علاج طبيعى بالموجات الصوتية أو الليزر والعلاج الحرارى وبعض التمارين لتقليل الضغط على العصب. إلى جانب جلسات العلاج اليدوى لتحرير العصب من الاحتباس.

أما السبب الآخر فيتمثل كما يشير الدكتور حسام فى حدوث التهاب بالعصب الطرفى نتيجة اضطراب التمثيل الغدائى مثل مرض السكر، وهناك سبب متعلق بالتسمم أى حدوث التهاب بالعصب الطرفى نتيجة تسمم مثل التعرض للمبيدات الحشرية أو التسمم الكحولى نتيجة شرب الخمور، ويكون العلاج معتمدًا على تصحيح السكر والتسمم بأنواعه عن طريق الطبيب المتخصص.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع