روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من تنميل في الأطراف.. فهل أنا مريض بالسكر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من تنميل في الأطراف.. فهل أنا مريض بالسكر؟


  أعاني من تنميل في الأطراف.. فهل أنا مريض بالسكر؟
     عدد مرات المشاهدة: 566        عدد مرات الإرسال: 0

يسال أحد القراء: عمرى 38 عاما، وأعانى من تنميل شديد فى الأطراف غالبا ما يحدث أثناء النوم، كما أعانى من ألم شديد وسخونة فى باطن القدم عادة ما تكون فى الفترة المسائية، وكل طبيب أذهب إليه يصف الحالة حسب تخصصه، وبعد عدة تحاليل للسكر واليوريك أسيد ثبت أنهم بالمعدلات الأقرب إلى الطبيعية، وكان العلاج بالنوربيون أو التراى بي أو فوار مثل اليورو سولفين، وقد وجدت بعده تحسنا طفيفا يعود بعده الألم من جديد، برجاء الإفادة عن الأسباب، وأى تخصص من المفروض أن أذهب إليه؟

ويجيب الدكتور أشرف عقبة أستاذ الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس قائلا:

"إذا كان هذا المريض يعانى من السكر فهذا يعنى أنه يعانى من اعتلال فى الأعصاب الطرفية، وفى هذه الحالة فان هناك أدوية متخصصة لعلاج اعتلال الأعصاب الطرفية، وخاصة التى تصاحب مرض السكر، ومنها بعض الأدوية الحديثة التى تعالج مثل هذه الحالات، وعليه أن يعرض نفسه على طبيب باطنة وسكر لتحديد العلاج المناسب لحالته، حيث أن مرض السكر يسبب اعتلال فى الأعصاب الطرفية، وخاصة إذا لم يكن السكر منضبط، أو نتيجة نقص الدورة الدموية بالأعصاب الطرفية، أو نتيجة زيادة السكر فى البروتينات المغذية للأعصاب".

وننصح الدكتور أشرف المريض بمتابعة تنظيم السكر، وكذلك أخذ العلاج اللازم لتحسين الدورة الدموية للأعصاب الطرفية، وتتحدد كمية الدواء حسب الحالة، والأهم من هذا هو تنظيم السكر بالدم.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع