روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | أعاني من حالة نفسية سيئة بسبب عدم قدرتي على وظيفة.. ما العلاج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > أعاني من حالة نفسية سيئة بسبب عدم قدرتي على وظيفة.. ما العلاج؟


  أعاني من حالة نفسية سيئة بسبب عدم قدرتي على وظيفة.. ما العلاج؟
     عدد مرات المشاهدة: 882        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 26 عاما، وأعانى من حالة نفسية سيئة بسبب عدم قدرتى على وجود عمل مناسب وأريد أن أعرف كيف يمكن التغلب على حالتى؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد عادل الحديدى مدرس الطب النفسى بجامعة المنصورة قائلا:

كثير من الناس يرى أنه من الطبيعى والمألوف أن يجد وظيفة عقب انتهائه من الدراسة مباشرة دون أن يضع فى اعتباره الظروف الاقتصادية المحيطة به، وبالتالى يتعرض لصدمة نفسية إثر اصطدامه بالواقع، وهذه الصدمة قد تنقسم نتائجها إلى نوعين، منها النوع الإيجابى الذى يجعله أكثر ثقة بنفسه ورغبة فى تحقيق ذاته، فيبدأ فى السعى الدائم والمستمر من أجل إيجاد عمل مناسب وفى معظم الأحيان يجد وظيفة مناسبة فى النهاية.

أما النوع الثانى فقد يصاب بحالة من الاكتئاب والتوتر والقلق فيما يعرف بالسلبية وهذه الحالة تثبط من قدراته ونشاطه وإذا استمر فيها فلن يجد وظيفة مهما طال به الزمن.

يقول الحديدى إن الشخص المصاب بالإحباط نتيجة عدم وجود وظيفة ينبغى أن يعلم تماما أن هذا الإحباط لن يفيد ويبدأ مسرعا فى اكتشاف احتياجات سوق العمل ويحاول أن يقوم بزيادة تعليمه، أو التدريب على مهنة معينة، والعمل على دراسة مجموعة من الكورسات، ويتقدم لكل الوظائف الممكنة حتى لو كانت هذه الوظيفة أقل من طموحاته بكثير، إلا أنها تعد خطوة جيدة فى إيجاد الوظيفة التى يطمح بها.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع