روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من حكة بجسمي كله.. فهل هناك علاج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من حكة بجسمي كله.. فهل هناك علاج؟


  أعاني من حكة بجسمي كله.. فهل هناك علاج؟
     عدد مرات المشاهدة: 843        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء أعانى من حكة فى جميع جسمى عند القيام بأى مجهود وكذلك فى رأسى علمًا بأن فروة رأسى تخرج منها زيوت كثيرة مما يؤدى إلى تساقط الشعر فهل هناك علاج؟

يجيب الدكتور محمود فوزى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث قائلا:

هذه الحالة تسمى "كولنرجك ارتكريا " وتأتى نتيجة خروج مادة تسمى "استيل كولين" وهناك نصائح لابد من اتباعها لتجنب خروج هذه المادة التى تؤدى إلى الحكة فى الجسم كله وهو تجنب المشى فى الشمس أو عمل تمارين رياضية أو ارتداء الملابس الصوفية وهو يحدث له نوع من أنواع الحساسية التى تعمل حرقان مع الحكة والمرتبطة بإجراء اى مجهود ينتج عنة خروج هذه المادة.

وهؤلاء المرضى يعانون من وجود أجسام مضادة ضد العرق الخاص بهم حيث أن العرق يكون مثل البكتيريا ويؤدى لحدوث حرقان وحكة بالجلد والأدوية التى يفضل تناولها هى " زيرتك " أو "الاتراكس " بحيث يتناول قرص واحد يوميا ليلا لمدة شهرين على الأقل مع تجنب الأسباب التى تؤدى إلى حدوث ذلك حيث يعمل الدواء على التفاعل مع المواد التى تخرج من الجلد فلا تؤدى إلى هذه الأعراض وبعد فترة ممكن أن يعود الشخص إلى الحالة الطبيعية.

ويرى أن هناك أنواعا أخرى من الارتكاريا فهناك الارتكاريا العادية وهى تأتى نتيجة خروج مادة الهستامين وهناك نوع آخر يسمى "برشر ارتكريا" وهى تأتى فى اليدين والقدمين ويصاحبها آلام وهى تأتى نتيجة خروج مادة تسمى "Brady kinin ".

الكاتب: أمل علام
 
المصدر: موقع اليوم السابع