روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من رفة في العين.. فما أسبابها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من رفة في العين.. فما أسبابها؟


  أعاني من رفة في العين.. فما أسبابها؟
     عدد مرات المشاهدة: 607        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل إحدى السيدات، أعانى من رفة بالعين منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حيث كانت فى بدايتها تأتى فى فترات متباعدة، الآن بدأت تتكرر باستمرار، فما علاجها؟ وهل ترتبط رفة العين مع حدث مستقبلى كما يشاع دائما؟

يجيب الدكتور طارق النجار، استشارى جراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، قائلا:

رفة العين تأتى نتيجة اضطراب العصب المغذي لعضلات الجسم، ويحدث هذا الاضطراب لأسباب كثيرة على رأسها التوتر العصبى الزائد والحساسية لطبقات العين المختلفة، ومن ضمن هذه الأسباب الزيادة فى تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين كالقهوة والشاى والمشروبات الغازية، كما تحدث رفة العين نتيجة وجود عيب من عيوب الإبصار، مثل قصر النظر وطول النظر أو نتيجة الاستجماتيزم.

كما يمكن حدوث رفة العين مع التركيز الشديد، خاصة فى الأشياء القريبة كاستخدام أجهزة الكمبيوتر أو القراءة، وذلك دون إعطاء فترة راحة للعين وينصح للمريض الذى يعانى من رفة العين استشارة الطبيب، خاصة إذا استمرت فترة طويلة حيث يستطيع الطبيب استبعاد الأمراض العضوية، مثل حساسية العين وجفاف العين وعيوب الإبصار..

ويؤكد على أن لعلاج هذه الحالة لابد من تقليل المشروبات المحتوية على الكافيين وتقليل التوتر العصبى، ولا ينصح باستخدام أدوية إلا فى الحالات المرضية التى تؤدى إلى انغلاق العين بحيث يحدث تشنج فى عضلات الجفون مما يؤدى إلى انغلاق العين وتأثر الرؤية وفى هذه الحالة قد يلزم حقن الجفون بمادة البوتكس أو إجراء جراحات مختلفة للجفون فى الحالات الشديدة.

ويشير إلى أنه لا يوجد تفسير طبى للربط بين رفة العين وحدوث شىء مستقبلى، ولكن قد يكون هذا الارتباط نتيجة التوتر العصبى الذى يعانى منه هذا المريض.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع