روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من زيادة نسبة الكوليسترول.. فما العلاج المناسب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من زيادة نسبة الكوليسترول.. فما العلاج المناسب؟


  أعاني من زيادة نسبة الكوليسترول.. فما العلاج المناسب؟
     عدد مرات المشاهدة: 355        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من زيادة فى نسبه الكوليسترول وأخشى من آثار هذا الارتفاع على الإصابة بأمراض القلب والشرايين فما هو العلاج المناسب للحالة؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد محسن إبراهيم أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة رئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قائلا:

مستوى الكوليستيرول النموذجى فى الدم يجب ألا يقل عن 200مجم فى المائة وأن يقل مستوى الكوليستيرول الضار منخفض الكثافة عن 130مجم فى المائة.

أما بالنسبة لعلاقة الكوليستيرول بأمراض القلب فيشير الدكتور محسن إبراهيم إلى أن زيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم هى أحد العوامل الرئيسية المؤدية للإصابة بأمراض الشرايين التاجية وتأتى مباشرة بعد التقدم فى السن كسبب هام لتصلب الشرايين.

وعند اكتشاف هذه الزيادة فى الدم يجب التأكد من دقة التحليل والقياس ويجب أخذ أكثر من عينة لاعادة التحليل قبل اتخاذ أى سياسة علاجية، ويوصى عادة بأخذ ثلاث قياسات للكوليستيرول فى ثلاث عينات منفصلة للمريض بعد صيام 12 ساعة وعلى عدة أيام متتالية ويؤخذ متوسط قياس الكوليستيرول منخفض الكثافة (الضار).

ويعتمد علاج الكوليستيرول على اتباع نظام غذائى خاص بالعلاج بالأدوية الخافضة للكوليستيرول، وهى المعروفة باسم ستاتنز. ويشير إلى أن الأغذية المفضلة لهؤلاء المرضى هى الخضروات الغنية بالألياف مثل الكوسة والبامية والباذنجان وجميع أنواع البقول وجميع أنواع الفاكهة وأيضا الأسماك بجميع أنواعها وزيت الصويا وخبز السن وبروتينات الصويا والجبن القريش واللبن المنزوع الدسم.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع