روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني من عدم انتظام ضربات القلب.. فهل هذا الأمر يمنعني من الصيام؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني من عدم انتظام ضربات القلب.. فهل هذا الأمر يمنعني من الصيام؟


  أعاني من عدم انتظام ضربات القلب.. فهل هذا الأمر يمنعني من الصيام؟
     عدد مرات المشاهدة: 691        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت فاتن عبد الرحيم تقول، أعانى من عدم انتظام ضربات القلب، فهل هذا الأمر يمنعنى من الصيام؟

 

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

الموانع الطبية التى تمنع الإنسان من الصوم لا بد من التعامل معها بأسلوب دقيق، حيث يتم التعامل مع كل حالة مرضية على حدة، فبعض الحالات يفيد فيها الصيام والبعض الآخر لا تستفيد من الصيام تبعاً لنوع الحالة المرضية وطبيعة المرض وحالة المريض وهناك مجموعة من الأمراض لا يجوز فيها الصوم الطبى منها: الإصابة بالقرحة الهضمية فمن غير المجدى أن يصوم طبياً المصاب بالقرحة لحدوث مضاعفات تزيد من حدة الإصابة ثم المرضى المصابون بالسكرى ممن يعتمدون على الأنسولين فى العلاج ومرضى القلب المصابون بنقص فى التروية الإكليلية أو قصور عضلة القلب أو اضطراب نظم القلب والمرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكلى.

كما لا يجوز تطبيق الصوم الطبى على المرضى الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً لعدم قدرتهم على تحمل الصيام الطبى، ولا يجوز أيضاً تطبيق الصوم الطبى فى حالات سوء التغذية ونقص الشهية، لذا فإنه من الضرورى مراجعة الطبيب المعالج الذى يعلم الحالة الصحية لمريضه وعلى هذا الأساس يمكنه السماح له بالصيام وتنظيم الدواء والجرعات المقرر تناولها فى ضوء أوقات الإفطار والسحور، كما يمكن للطبيب المشهود له بالثقة والأمانة أن ينصح مريضه بعدم الصيام إذا كان الأمر يستلزم ذلك.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع