روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أعاني نقص الصفائح الدموية.. هل السبب من الطحال أم فيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أعاني نقص الصفائح الدموية.. هل السبب من الطحال أم فيروس سي؟


  أعاني نقص الصفائح الدموية.. هل السبب من الطحال أم فيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 2776        عدد مرات الإرسال: 0

إيناس يوسف تقول أعانى من فيروس "سى" مع ارتفاع بالأنزيمات الكبدية منذ سنوات وتضخم بسيط بالطحال وحديثا أصبح عندى نقص فى الصفائح الدموية هل السبب من الطحال أو من الفيروس فقد اختلف الأطباء وما هو العلاج؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلا:

من أسباب نقص الصفائح الدموية وجود أجسام مناعية ضدها سواء نتيجة لاختلال جهاز المناعة وعدم تعرفه على الصفائح الدموية الخاصة بجسمه أو نتيجة وجود أجسام مناعية ظهرت بعد العدوى بفيروس سى، لذلك فإن العدوى بفيروس سي من الممكن أن تؤدى إلى ظهور مثل هذه الأجسام المناعية والتى تؤدى بدورها إلى نقص فى الصفائح الدموية وعند علاج الفيروس ترتفع نسبة الصفائح الدموية فى الدم وتتحسن الحالة.

كما أنه من أسباب نقص الصفائح الدموية حدوث تضخم فى الطحال الذى يؤدى بدوره إلى تكسير الصفائح الدموية ونقصها ولذلك فإن استئصال الطحال يؤدى إلى تحسن الحالة بعد التشخيص الدقيق ويمكن معرفة ما إذا كان الطحال هو السبب فى تكسير الصفائح الدموية أم لا بعمل بذل أو أخذ عينة من النخاع لمعرفة إذا كان هناك زيادة فى تكوين الصفائح الدموية غير الناضجة وبكثرة أم لا والتى تدل بطريقة غير مباشرة على أن الطحال يكسر الصفائح الدموية.

كما أنه من الممكن عمل اختبار للأجسام المناعية المضادة للصفائح الدموية فى الدم " IGG " والتى تدل على اختلال جهاز المناعة وعدم تعرفه على الصفائح الدموية الخاصة بجسمه وعلية فإن التشخيص المبدئى لنقص الصفائح الدموية عند العدوى بفيروس سي مع تضخم الطحال يتم بعمل بذل للنخاع العظمى لمعرفة إذا كان سبب التكسير من الطحال أم لا وعند التأكد من ذلك يتم استئصاله بعد إعطاء التطعيمات الخاصة، أما إذا كان السبب هو فيروس سي فإعطاء العلاج للفيروس يؤدى إلى تحسن الحالة بعد اختفاء الفيروس من الدم.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع