روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أفضل طرق للتخسيس.. بدون نظام غذائي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أفضل طرق للتخسيس.. بدون نظام غذائي


  أفضل طرق للتخسيس.. بدون نظام غذائي
     عدد مرات المشاهدة: 686        عدد مرات الإرسال: 0

هناك طرق متبعة عالميا للحد من زياده الوزن، بدون اتباع نظام غذائى قاس، ويوضحها لنا الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد كالتالى:

1 - حدد وقت وجبتك

عليك بالأكل بمعدل بطىء لمدة 20 دقيقة فقط فى الوجبة، هذه من أفضل العادات التى تساعد على تقليل الوزن، حاول أن تتذوق كل قضمه طعام.

2 - كلما تنام كثيرا كلما ينقص الوزن.

النوم عدد ساعات إضافية فى اليوم من شأنه تقليل الوزن حوالى 7 كيلو كل عام طبقا لأبحاث جامعة ميتشيجان، والتى تؤكد أن النوم يقلل معدل السعرات الحرارية بنسبه 6% والنوم يعمل بطريقة أخرى فعدد الساعات القليلة فى النوم يرفع شهية الانسانبعكس النوم الكثير.

3 - الخضروات

قبل العشاء ينصح بشرب عصير ليمون وأكل طبق يحتوى على ثلاثة أنواع من الخضروات، ومن الممكن تناول الفاكهة أيضا قبل العشاء، هذه طريقة رائعة، نظرا لأن الفايبر والأنسجة والماء تشعر الإنسان بالشبع وبالتالى يساعد فى تقليل تناول الطعام ذى سعرات حرارية عالية.

4 - الشوربة (حساء)

ينصح قبل وأثناء الغداء تناول شربة الخضار قليلة الملح، وذلك لأنها تقلل من سرعة تناول الطعام، بالإضافة إلى فقدان الشهية سريعا.

5 - خطوة لتقليل السكريات

استبدل المشروبات السكرية، مثل الصودا بماء أو بعصير فواكه طبيعى سوف توفر 10 وحدات سكر.

وقد ذكرت دراسة تؤكد توفير أكثر من 450 سعرا حراريا من هذه الخطوة فقط، بما يعادل فقدان 1 كيلو جرام كل شهر.

6 - الحاويات الطويلة والرفيعة
إحدى الطرق الدعابية باستخدام الكاسات الرفيعة والطويلة بدلا من العريضة والقصيرة ستجعلك تشرب أقل من العصير أو الصودا بنسبه 30%.

7 - الشاى الأخضر

دراسات كثيرة تؤكد زيادة حرق السعرات الحرارية بعد استخدام الشاى الأخضر أو على الأقل هو مشروب جيد به عدد قليل من السعرات الحرارية.

8 - الأكل فى المنزل

الأكل فى المنزل خمسة أيام فى الأسبوع على الأقل يساعد على تقليل كمية الأكل، مقارنه بالوجبات السريعة المتبعة حاليا.

9 - التوقف لدقائق

معظم الناس أثناء الطعام يتوقف فجأة عن الأكل حوالى دقيقتين لا تحاول قطع هذه الظاهرة، وإنما استمتع بها واستمتع بالمحادثة مع الأشخاص الذين تتناول معهم الطعام.

10- مضغ العلكة

استخدم علكة ” لبانة “ غير سكرية ذات طعم قوى للتغلب على مخاطر تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية، وحاول أن تجعل العشاء أثناء مشاهدتك للتلفاز أو تصفح الإترنت طعم العلكة ينافس بعض الأطعمة.

11 - تصغير حجم الأطباق

تصغير حجم الطبق يجعلك تأكل أقل بالتأكيد إذا كان حجم الطبق صغيرا والأكل يملؤه فذلك يعطيك انطباعا بأن الطعام كثير وأنك ستشبع بمجرد انتهائك منه غالبا تقوم بالوظيفة على أكمل وجه.

12- ثلث لطعامك

قالها الرسول الكريم (ص) منذ 14 قرنا من الزمان، ثم أتت الأبحاث الأمريكية لتؤكد ذلك، من أعظم العادات الصحية التى تساعد على انتظام الوزن عدم الأكل حتى التخمة ولكن فقط حتى 80% شبعا وهى طريقة يمكن استخدامها بتقليل حجم الأطباق وعمل التوقيت الزمنى للطعام، بالإضافة إلى الإكثار من الفواكه والخضروات.

13 - أنشطة بسيطة

هى إجراءات بسيطة تساعد على حرق أكثر من 100 سعر حرارى يوميا.

حاول إحدى هذه الإجراءات:

المشى لمسافة كيلومتر فى 20 دقيقة يوميا.

تنظيف المنزل لمدة 30 دقيقه يوميا.

الجرى السريع لمدة 10 دقائق يوميا.

قد تساعد ببساطه هذه النصائح على قلة تناول السعرات الحرارية والمساعدة على فقدان بعضها هذه نصائح لا يجب استخدامها شهرا أو شهرين وإنما وسائل يجب اتباعها مدى العمر، وهى ليست صعبة ولا تتبع نظاما غذائيا قاسيا.

ونقص الوزن لن يكون بين ليلة وضحاها وإنما سيكون مع الوقت، ولكن البشرى هى أنه لن يزيد وزنك بعد اليوم سينقص فقط مع تتابع الشهور حتى تصل إلى ما تريد.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع