روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أمراض الجهاز الهضمي.. والسمنة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أمراض الجهاز الهضمي.. والسمنة


  أمراض الجهاز الهضمي.. والسمنة
     عدد مرات المشاهدة: 435        عدد مرات الإرسال: 0

تعد السمنة من أكثر الأمراض الضارة بالجهاز الهضمى والكبد، وتعرف السمنة أو زيادة الوزن بتراكم الدهون فى الجسم بشكل مفرط، ويؤدى هذا التراكم لحدوث كثير من الأمراض مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين وأمراض المفاصل وحدوث بعض الأورام.

أما بالنسبة للجهاز الهضمى فكثير من الأمراض مرتبطة بالسمنة مثل: ارتجاع المرىء، حصوات المرارة، التهاب البكرياس الحاد، دهون الكبد، تليف الكبد، سرطان القولون والبنكرياس، سرطان الكبد والمرارة والمرىء.

أيضًا للسمنة تأثير كبير على مرضى فيروس (سى)، فهى تسرع من عملية تليف الكبد وأيضًا تقلل نسبة استجابة المريض للعلاج.

يعد فقدان الوزن هو اﻹستراتيجية الموصى بها عالميًا لمنع الأمراض المرتبطة بالسمنة، وعلى المريض أن يلتزم بنظام غذاءى صحى ويمارس الرياضة بصفة مستمرة، وأن يبتعد كل البعد عن تناول الوجبات السريعة وعدم اﻹكثار فى تناول الدهون والسكريات.

أيضًا على مريض السمنة الابتعاد نهائيًا عن أعشاب التخسيس والعقاقير غير المعترف بها طبيا، لوجود أضرار كثيرة مع استخدام هذه الأشياء.

ويوجد الآن عقار واحد آمن يساعد على فقدان الوزن وهو عقار Orlistat))، وهو يمنع امتصاص الدهون من الأكل. وتجرى الآن كثير من الدراسات دوليًا على بعض العقاقير الأخرى التى سوف تكون متاحة قريبًا بإذن الله.

وتوجد أيضًا طريقة حديثة غير جراحية للمساعدة فى فقدان الوزن وهى استخدام بالون المعدة التى يستطيع المريض من خلالها التخلص من ٤۰-۳۰ كيلو من الوزن الزائد فى خلال ستة أشهر. ويتم وضع البالون بالمعدة عن طريق الفم فى خمس دقائق دون آثار جانبية.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع