روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أمراض القلب.. ما أسباب انتشارها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أمراض القلب.. ما أسباب انتشارها؟


  أمراض القلب.. ما أسباب انتشارها؟
     عدد مرات المشاهدة: 535        عدد مرات الإرسال: 0

إن عدد مرضى القلب فى مصر يبلغ نحو 8 ملايين مريض، أى نحو 10% من السكان، وقد كشف التقرير السنوى الصادر عن منظمة الصحة العالمية لعام 2009 عن وفاة 700 ألف مصرى سنويًا بالعديد من الأمراض على رأسها أمراض القلب والسرطان، فضلًا عن حوادث الطرق التى صنفها التقرير كأحد العوامل الرئيسية للوفاة بين المصريين، وتعد أمراض القلب والشرايين السبب الرئيسى للوفاة لنحو 47%، والملفت أنها انتشرت بين صغار السن بينما كانت النسبة لم تتجاوز 12.4% عام 1970.

وانتشار أمراض القلب يرجع إلى ارتفاع ضغط الدم، السمنة الزائدة، زيادة دهون الدم، مرض السكر والتدخين الذى سوف يكون السبب فى وفاة ما يقارب المليون شخص، وذلك فى غضون العشرين عاما القادمة ويكون نصفهم من ذوى الأعمار المتوسطة التى تتراوح ما بين 20 -25 عامًا.

وتصل نسبة الإصابة بمرض السكر عند مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى نحو 20.3% بين السيدات، و15.3 % بين الرجال، منهم 10% تم تشخيصهم بمرض السكر، ويتلقون العلاج ومثل هذه النسبة يعانون من السكر الصامت، ولم يتم تشخيصهم وهم معرضون لأزمات القلب والشرايين، كما توجد نسبة 10% مرشحة للإصابة بهذا المرض فى المستقبل القريب.

ويساهم فى انتشار أمراض القلب الانتقال من الريف إلى الحضر، لما يصحبه من تغييرات هامة فى أسلوب الحياة، حيث تزداد الضغوط الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، نتيجة للازدحام والبطالة والعزلة الاجتماعية، مما يؤدى إلى زيادة معدلات القلق والاكتئاب والميول العدوانية، بالإضافة إلى زيادة معدلات التلوث البيئى واكتساب العادات الصحية السيئة فى المدينة كعدم الحركة وتناول الغذاء غير الصحى الغنى بالدهون ووجبات التيك أواى والإسراف فى التدخين.

ومن المبهج أن مريض القلب قادر على أن يعيش حياة طبيعية حتى سن الـ‏90‏ أو أكثر، إذا اهتم بصحته والتزم بتعليمات طبيبه المعالج‏،
ويمثل تدخين السجاير أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وتتراوح نسبة المدخنين بين الذكور المصريين من 35.3% إلى 46.2%.

وللوقوف على أسباب انتشار أمراض القلب يجب مراجعة ما نعرفه عن عوامل الخطر المؤدية إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وعن معدلات انتشارها، وأهم هذه العوامل ارتفاع ضغط الدم والسمنة الزائدة، وزيادة دهون الدم ومرض السكر وتدخين السجائر، حيث تشير الدراسات الميدانية التى أجريت فى مصر على المستوى القومى لمعرفة مدى انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم وأسباب أمراض القلب بين المصريين خلال المشروع القومى المصرى لارتفاع ضغط الدم، بأن نسبة الإصابة بهذا المرض هى 26.3%، وهى تعد من المعدلات العالية على مستوى العالم وتزيد عن الولايات المتحدة وكندا ومعظم الدول الأوروبية والآسيوية.

كذلك تنتشر السمنة الزائدة بين المصريين خاصة السيدات وتعد أعلى نسبة على المستوى القومى فى العالم، حيث تصل إلى 35.6% بين السيدات المصريات، ومصر الأولى عربيًا والخامسة عالميًا.

الكاتب: د. جمال شعبان

المصدر: موقع اليوم السابع