روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أهمية ترقيع طبلة الأذن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أهمية ترقيع طبلة الأذن


  أهمية ترقيع طبلة الأذن
     عدد مرات المشاهدة: 2165        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول: أبلغ من العمر 30 عاما وأعانى منذ فترة طويلة من ثقب فى طبلة الأذن وأخبرنى الطبيب المعالج عن ضرورة إجراء عملية لترقيع طبلة الأذن، فما مدى أهمية العملية وهل ستؤثر على السمع بعد ذلك؟

ويقول الدكتور أحمد عبد الفتاح استشارى الأنف والأذن والحنجرة جامعة القاهرة قائلا:

السبب فى ثقب الأذن هو إما التهابات متكررة منذ الصغر فى اللوزتين واللحمية أدت لالتهابات فى الأذن فأدت لثقب الأذن أو نتيجة كدمات جديدة أو قديمة أو دخول جسم غريب فى الأذن أدت إلى ثقبها كذلك الالتهابات المتكررة فى الأنف والجيوب الأنفية مما يترتب عليه التهابات فى الأذن تؤدى لثقب الأذن إذا لم تعالج سريعا.

فالأذن الوسطى عبارة عن غرفة مصمتة يتم تهويتها عن طريق قناة إستاكيوس فإذا حدث ثقب فى طبلة الأذن ولم يعالج فسوف يؤدى إلى مشاكل أكثر فيها قد تؤدى لتسوس عظمة النتوء الحلمى التى ممكن أن تسبب التهابات بالمخ.

وننصح بضرورة إجراء عملية ترقيع طبلة الأذن لأن الله تعالى خلق الإنسان بطبلة سليمة ففى حالة الثقب لابد من إجراء العملية حتى يتم ممارسة الحياة بشكل طبيعى وإذا لم تعالج تدخل الالتهابات للأذن وعمليات ترقيع طبلة الأذن تختلف على حسب درجة الالتهابات أو حجم الثقب، ولكن فى أغلب الحالات ترقيع طبلة الأذن تؤدى إلى تحسن السمع وقد تختفى الالتهابات ويعود الحفاظ على الأذن بمنع دخول الهواء والشوائب.
 

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع