روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | أين يوجد المخيخ.. وما أهميته بالنسبة للإنسان؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > أين يوجد المخيخ.. وما أهميته بالنسبة للإنسان؟


  أين يوجد المخيخ.. وما أهميته بالنسبة للإنسان؟
     عدد مرات المشاهدة: 614        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أبلغ من العمر 41 عاما وأريد أن أعرف بعض المعلومات عن أماكن تواجد المخيخ بالجسم وأيضا عن أهمية هذا الجزء؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور شادى الرشيدى استشارى المخ والأعصاب قائلا: المخيخ يقع فى الفص الخلفى السفلى من المخ وله وظائف عدة أهمها الحفاظ على الاتزان وتنسيق الحركة ما بين أجزاء الجسم المختلفة فى جسم الإنسان.

كما يشير الرشيدى إلى أن المريض قد تظهر عليه أعراض عدم الاتزان فى حركة الأطراف أو جذع الجسم أو كلاهما وفقدان القدرة على التحكم والتنسيق عند القيام بأى حركات مركبة وكذلك الإحساس بالدوار والقىء والصعوبة فى النطق وكلها مشاكل صحية قد يتعرض لها الإنسان ومتعلقة بالمخيخ ولها أسباب عدة أكثرها انتشارا هى الأسباب الوراثية ويتم الحد منها عن طريق الابتعاد قدر الإمكان عن زواج الأقارب والكشف الطبى قبل الزواج لتفادى احتمالات حدوث المرض وراثيا.

ويضيف الرشيدى أيضا، أنه من الأمراض الشائعة أيضا والمتعلقة بالمخيخ النزيف الدموى الناتج عن ارتفاع ضغط الدم وخاصة عند كبار السن ويمكن الحد منه عن طريق الالتزام بدواء ضغط الدم ومتابعته باستمرار.

كما أن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية لها دور هام فى الإصابة بأمراض المخيخ حيث يصاب بها غالبا مرضى الصرع المنتظمون على تناول جرعات عالية من مضادات التشنجات كعقار الفينيتوين والكاربامازبين ويكون الحد منه عن طريق احتساب الجرعات بدقة وعدم تجاوز الكمية المسموح منها.

وبالنسبة للحوامل يجب الحذر وعدم أخذ أى عقار بدون مراجعة الطبيب أثناء الأشهر الأولى للحمل بالأخص لتفادى إصابة الأجنة بالأمراض الخلقية المتعلقة بوظائف المخيخ وهناك أسباب أخرى عديدة كالتهابات الأعصاب المتناثرة بالمخيخ وغير ذلك من الأمراض المختلفة ويتعين على المرضى عند حدوث أيا من الأعراض السابق ذكرها مراجعة الطبيب المختص مباشرة للوقوف على التشخيص وطريقة العلاج بدقة طبقا لكل نوع على حدة.

الكاتب: أمين صالح

 المصدر: موقع اليوم السابع