روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | إصابة الأطفال بالتهاب الأذن.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > إصابة الأطفال بالتهاب الأذن.. الأسباب والعلاج


  إصابة الأطفال بالتهاب الأذن.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 934        عدد مرات الإرسال: 0

رسلت حنان عبد المقصود تسأل عن أسباب الإصابة بالتهاب الأذن عند الأطفال؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور مصطفى النشار أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة عين شمس قائلا:

يحدث التهاب الأذن فى الأطفال ما بين سنتين إلى ثلاث أعوام من عمر الصغير، وهذا الالتهاب غالبا ما يحدث مرتين على الأقل خلال هذه الفترة، وهذه الإصابة تكثر عند الأطفال نظرا لنشأة وتحور قناة استاكيوس التى تصل ما بين الحلق والأذن الوسطى حيث إنها تكون فى مستوى قاع الجمجمة فى البداية ثم تأخذ فى الانحناء بمستوى 45 درجة إلى أن تكون فى مكانها الطبيعى وذلك يتوازى مع نمو الأطفال.

وهذه القناة لها فوائد عدة حيث إنها تقوم بتفريغ الأذن من الإفرازات التى تحدث طبيعيا من الحلق ومساعدة تهوية الأذن الوسطى حتى تستطيع نقل الموجات الصوتية بيسر وسهولة بالإضافة إلى أنها تمنع من دخول السوائل إلى الأذن الوسطى.

ومن الأسباب الهامة لحدوث التهابات الأذن فى الأطفال وجود التهاب فى قناة استاكيوس، التهاب الجيوب الأنفية أو حدوث التهاب بالأنف أو حدوث نزلة برد شديدة ومن ثم تدخل بكتيريا وميكروبات إلى الأذن أو عند حدوث التهابات باللحمية، وعند وجود اعوجاج بالحاجز الأنفى أو بسبب الإصابة بالبرد أو الحمى المصاحبة بارتفاع فى درجة الحرارة.

كما يمكن حدوث التهاب عن طريق التهاب اللوزتين، وفى مرحلة التسنين حيث تقل المناعة، أو وجود ثقب بالطبلة الأذن وذلك يحدث عند نزول حمامات السباحة أو دخول مياه إلى الأذن أثناء الاستحمام أو عند التعرض لدم ملوث.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع