روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين.. الأسباب والعلاج


  إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 416        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت قارئة تقول: لدى طفل يبلغ من العمر 5 سنوات وتكرر لديه الإصابة بالتهاب اللوزتين ويصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة.. والسؤال، ما السبب فى ذلك؟ وهل يحتاج لإجراء عملية جراحية وإزالة اللوزتين أرجو الإفادة؟

يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور شريف عبد العال، استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة، وأمين الجمعية المصرية لطب الأطفال قائلا:

التهاب اللوزتين هو التهاب بكتيرى، وإذا تكرر أكثر من 3 مرات فى العام، فيجب إجراء التحاليل اللازمة والخاصة بالتهاب اللوزتين ومعرفة هل يجب إزالتهم أم لا، ولا بد من الرجوع لطبيب الأنف والأذن والحنجرة الذى يستطيع تقييم الحالة بشكل أعمق.

وأضاف د. شريف أن تكرار الإصابة بالتهاب اللوزتين يعنى أن مناعة الطفل بسيطة للغاية، وهذا بسبب عدم تناول الطفل لأشياء مهمة التى تعطى الطفل المناعة، وتحتوى على الفيتامينات ومضادات للأكسدة، وهى توجد فى الفواكه الطبيعية والخضروات لأن كل هذه الأشياء تزيد من مناعة الجسم وتوقف تكرار الإصابة بالأمراض وتعالج الأنيميا.

وهناك سبب آخر مثلا كانتقال العدوى البكتيرية بسبب المنافذ المغلقة فى البيوت وتجمعات الأطفال الكبيرة فى المدارس وغلق أبواب الفصول والنوافذ.

وينصح د. شريف بضرورة اهتمام الأم بالمنظومة المتكاملة التى يعيش فيها الطفل من غذاء لصحة عامة للتربية، لأن مرض الطفل يعود لإهمال الأم، لافتًا إلى أن المشكلة ليست لدى الأطفال، وإنما عند الأمهات والتى تزيد من اهتمامها بالطفل، وهذا فى بعض الأحيان يزيد من مرض الطفل مثل ارتداء الطفل لأكثر من قطعة من الملابس، وهذا يزيد من نزول عرق الطفل، وهذا يعطى الطفل أكثر من فرصة للمرض.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع