روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | إصابة الأطفال بالسكري.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > إصابة الأطفال بالسكري.. الأسباب والعلاج


  إصابة الأطفال بالسكري.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 384        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: تعانى ابنتى من داء السكر، وهى تبلغ 4 أعوام، فما أسباب الإصابة بمرض السكر فى هذا السن المبكر؟ وما طرق العلاج؟

يجيب الدكتور أيمن هاشم استشارى الغدد الصماء والسكر، قائلا:

"إن السكر عند الأطفال يحدث نتيجة لعدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين، بسبب خلل بخلايا البنكرياس، التى تقوم بمهاجمة بعضها البعض، وهو ما يعرف برد فعل المناعة الذاتية، ويؤدى إلى تدمير الخلايا التى تقوم بإنتاج الإنسولين فى الجسم".

ويشير الطبيب، إلى أنه فى أغلب الحالات لا يكون هناك أى عوامل وراثية تسبب الإصابة بداء السكر عند الأطفال، موضحا ضرورة إعطاء الطفل جرعات مناسبة من الإنسولين، وذلك للسيطرة على نسب الجلوكوز فى الدم.

ويشير إلى أن زيادة نسب الجلوكوز فى خلايا الدم نتيجة لتناول الكربوهيدرات والمواد النشوية، مع وجود تدمير فى خلايا البنكرياس، يؤدى هذا الى زيادة معدل السكر فى الدم، وفى الوقت نفسة تقل قدرة الجسم على القيام بأى مجهود بدنى، مؤكدا على أن تناول جرعات الإنسولين بانتظام، وفقا لنسب السكر ولإرشادات الطبيب المعالج، يعد أفضل علاج لمرض السكرى عند الأطفال.

وينصح الآباء بضرورة التيقن جيدا لأعراض مرض السكرى عند الأطفال، وذلك لسرعة تقديم العلاج للأطفال المصابين، مشيرا إلى أن الأعراض تشمل العطش الشديد، والتوتر، وزيادة مرات التبول بما فيها الإستقياظ ليلا عدة مرات، وقد يحدث أيضا بعض حالات القىء فى حالة ارتفاع السكر فى الدم بشكل كبير.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع