روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ابتكار ياباني.. كاميرا كبسولة تسبح في الجهاز الهضمي بحرية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ابتكار ياباني.. كاميرا كبسولة تسبح في الجهاز الهضمي بحرية


  ابتكار ياباني.. كاميرا كبسولة تسبح في الجهاز الهضمي بحرية
     عدد مرات المشاهدة: 797        عدد مرات الإرسال: 0

كاميرا صغيرة فى حجم الكبسولة حرة الحركة ومزودة بزعانف ويمكن ابتلاعها والتحكم فيها عن بعد ربما تجعل يوما إجراء فحوص المعدة أسهل كثيرا.

ويقول علماء وباحثون طبيون يابانيون، إنهم جربوا بنجاح ما يعتقدون أنها أول كاميرا كبسولة حرة الحركة ومزودة بزعانف فى العالم من الصغر بحيث يمكن ابتلاعها لتسبح فى الجهاز الهضمى البشرى.

وقال كازوهيدى هيجوتشى من كلية طب أوساكا فى غرب اليابان وأحد الباحثين الرئيسيين فى تصريح لتليفزيون محلى "تعين أن يكون هذا الشكل مناسبا لابتلاعه ومن ثم للتحرك بحرية داخل الجسد والتقاط صور."

وقال هيجوتشى وباحثون من زملائه على موقعهم الإلكترونى، إنه توجد بالفعل كاميرات فى حجم الكبسولة إلا أن أغلبها يتم دفعه إلى المعدة والأمعاء من خلال حركة العضلات انقباضا وانبساطا فى الجهاز الهضمى مما يجعل فائدتها محدودة، إلا أنه بفضل جهودهم وجهود زملاء فى جامعة ريوكوكو تم تركيب زعانف فى الكاميرا الكبسولة تعمل بالمجال المغناطيسى وتساعدها فى التحرك من خلال التحكم عن بعد فى حين ترسل صورا إلى الأطباء الذين يقومون بإجراء الفحوص.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع