روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ابنتي مغرمة بتناول مكعبات الثلج وسف النشا.. فهل تحتاج للدعم النفسي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ابنتي مغرمة بتناول مكعبات الثلج وسف النشا.. فهل تحتاج للدعم النفسي؟


  ابنتي مغرمة بتناول مكعبات الثلج وسف النشا.. فهل تحتاج للدعم النفسي؟
     عدد مرات المشاهدة: 318        عدد مرات الإرسال: 0

تقول أم: ابنتى تبلغ من العمر 14 عامًا ولها عادات غذائية غريبة، فهى عاشقة لتناول مكعبات الثلج وسف كميات كبيرة من النشا، وأيضًا تناول ما تبقى من بن فى فناجين القهوة، فهل ابنتى تعانى من مرض نفسى، فماذا أفعل كى تتغلب على هذه العادات الخاطئة؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنية بطب القاهرة، ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر قائلة: الأعراض التى قالتها الأم عن حالة الابنة تشير إلى أنها قد تكون مصابة بمرض من مجموعة أمراض تناول الطعام، والتى تعرف بمجموعة من الأمراض النفسية والعضوية المتداخلة التى غالبا وتنشأ جميعها من الإصابة بالاضطرابات العاطفية مثل نقص الثقة بالنفس أو الهروب من الأحاسيس والضغوط أو الهروب من الإحساس بالألم أو الغضب. والمرض المصاب به الفتاة هو مرض "بيكا"، والمريض به يقوم بأكل الطباشير أو طلاء الحوائط أو الغراء أو النشا أو الثلج أو رماد السجائر أو ما يتبقى من بن فى فناجين القهوة، وقد يحدث مرض "بيكا" نتيجة لنقص فى بعض المعادن فى الجسم مثل الحديد والزنك والكالسيوم.

وقد يصاب به عدد من أفراد الأسرة الواحدة أو يصاب به الأطفال ذوى النشأة الفقيرة والبعيدة عن الحب والاهتمام أو يحدث أيضا فى السيدات الحوامل، ويصاب مرضى "البيكا" بالمضاعفات، ومن أهمها تسمم بالرصاص أو الزئبق أو الفسفور أو انخفاض أو ارتفاع نسبة البوتاسيوم فى الدم أو سوء التغذية أو اضطرابات الهضم، وكذلك انسداد الأمعاء، والحب والاهتمام والتحدث مع هؤلاء المرضى مفيد فى العلاج، ويمكن استشارة الطبيب النفسى للمساعدة فى العلاج.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع