روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | احتقان الأنف.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > احتقان الأنف.. الأسباب والعلاج


  احتقان الأنف.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 623        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل قارئ أبلغ من العمر 22 عاما ولدى طفل يعانى من احتقان بالأنف نتيجة نزلات البرد كذلك أحيانا ينزل المخاط من الأنف إلى الفم ولا أدرى ما السبب فما هو سبب نزول هذا المخاط إلى الفم وما هو العلاج؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حمدى يوسف مشيرا إلى أن هناك نوعا من الاحتقان قد يكون بسبب البرد حيث يفرز الأنف إفرازات شفافه خفيفة أو يكون هناك رشح وفى هذه الحالة والتى تعرف بنزلات البرد يتم التعامل معها من خلال تناول بعض المشروبات الدافئة والفواكه التى تحتوى على فيتامين ج كالجوافة والعنب والليمون كذلك يفضل تناول الخضروات وبعض المسكنات التى تساعد فى التغلب على نزلات البرد كما يفضل فى هذه الحالة الراحة التامة حتى يتم الشفاء بإذن الله.

أما عندما يكون هناك احتقان فى الجيوب الأنفية ويتسبب هذا الاحتقان فى نزول الإفرازات بصورة مغلظة إلى الفم ويكون مصاحبا لها صداع فى الرأس أو انسداد فى الجيوب الأنفية يكون السبب فيها بكتيريا حيث يكون هناك التهاب ميكروبى يتسبب فى نزول الإفرازات أو المخاط إلى الفم.

أما عن العلاج فى الحالة الثانية فيشير يوسف إلى تناول مضاد حيوى يكون مناسب مع مضاد للحساسية إلا أنه يفضل استشارة طبيب متخصص قبل تناول هذه الحبوب حتى يتم وصف العلاج المناسب.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع