روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ارتفاع إنزيمات ALT.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ارتفاع إنزيمات ALT.. الأسباب والعلاج


  ارتفاع إنزيمات ALT.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 3889        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: أعانى من ارتفاع نسبة الإنزيمات الكبدية والبعض، أكد لى أننى أعانى التدهن الكبدى الملتهب فما هو الالتهاب الكبدى الملتهب ومتى ترتفع إنزيمات ALT؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى قائلا:

تدهن الكبد الملتهب قد يتطور إلى تشمع وتليف كبدى وأورام مع الوقت فقد وجد أن نسبة تقترب بين 20% من مرضى التدهن الكبدى الملتهب تتحول مع الوقت إلى تليف كبدى فى غضون عشرة سنوات.

ولا يتم التفرقة بين الاثنين إلا عن طريق العين الكبدية حيث إن ارتفاع نسبة الإنزيمات الكبدية لا تفرق بين المرضين.

وهناك بعض المؤشرات التى تعطى انطباعات بأن هناك التهابات مع التدهن منها تضخم الكبد ووجود مقاومة للأنسولين وارتفاع الإنزيمات وخاصة ALT.. وهناك علاقة وطيدة بين مرض التدهن الكبدى وخاصة الملتهب ومتلازمة اختلال الميتابوليزم أو متلازمة مقاومة الأنسولين وتتكون من النقرس وأمراض الشرايين والضغط ووراء كل ذلك مقاومة الخلايا للأنسولين.

وعلاج التدهن الكبدى يبدأ بخفض الوزن إذا كان زائدا عن المعدل بممارسة الرياضة والبعد عن الدهون والأكل المتوازن والإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة.

وضبط معدلات السكر والدهون فى الدم عند المعدلات الطبيعية، وتوجد الآن بعض الأدوية التى تحفز من عمل الأنسولين وتقلل من مقاومته.. مثل الميتفورمين والروزجليتازونالبيوجليتازون.

وقد ثبت فاعلية هذه الأدوية فى تحفيز الخلايا لعمل الأنسولين، ومن ثم فى خفض نسبة الأحماض الدهنية فى الدم ووقف ترسيبها فى الخلية الكبدية، وزيادة أخذ الجلوكوز فى الدم بواسطة العضلات مع عدم نزوح الجلوكوز من الكبد وتحسن الأنزيمات الكبدية وتحسن التدهن الكبدى مع تقليل الالتهابات الموجودة بين الخلية الكبدية، ولا ننس دور بعض أدوية مضادات الأكسدة مثل فيتامينات هـ ومادة البيوتين فى تحسين التدهن الكبدى.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

 المصدر: موقع اليوم السابع