روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ارتفاع ضغط الدم.. وسلامة القلب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ارتفاع ضغط الدم.. وسلامة القلب


  ارتفاع ضغط الدم.. وسلامة القلب
     عدد مرات المشاهدة: 472        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل القارئ مجدى عبد الغنى يسأل: هل الإصابة بارتفاع ضغط الدم يؤثر على سلامة القلب والشرايين؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب قائلا: ضغط الدم يسرع بشيخوخة الشرايين، لذا لمعرفة ما إذا كانت شرايينك سوف تشيخ فى مرحلة مبكرة، اعرف رقمك والرقم المقصود هو رقم ضغط الدم والسكر والدهون الثلاثية والكولسترول وبمعرفة رقمك سوف تعرف معدل سرعة شيخوخة شرايين الحياة ، لأنك حين تقود السيارة وعينيك ليست على عداد السرعة، فأنت تأخذ بذلك مجازفة كبرى. لكن حين تدرك أنك تقود بسرعة كبيرة، ستتخذ القرار المناسب بإبطاء سرعة السيارة. هذا ما يحصل مع الشرايين.

يضيف د.شعبان :" إذا كنت لا تعى بأنها تخضع لنظام قاسٍ وعوامل خطورةّ، فلن تقوم برد الفعل المناسب، لكنك يوما ما قد تتعرض لمضاعفات صحية مفاجئة بسبب ارتفاع الضغط الذى يتطوّر بصمت. فى معظم الحالات، ولذلك يسمى القاتل الصامت حيث لا يترافق ارتفاع ضغط الشرايين مع أعراض محددة. حيث يؤدى ارتفاع ضغط الشرايين إلى تسريع شيخوخة الشرايين حيث يؤدى إلى تصلبها ويرفع خطر إتلافها، وقد يسبب ذبحة صدرية، وجلطة القلب، ونوبات فى شرايين المخ. استناداً إلى معطيات قدّمها استطلاع رأى شامل على أكثر من 8 آلاف شخص ، والتى كشفت النتائج فيه عن أن عمر الشرايين أعلى من عمر الإنسان الفعلي

ويوضح :" يجب تحديد العوامل التى يكون لها أكبر أثر سلبى على الضغط. وإن كان لا يمكن التحكم بالسن طبعاً، وهو أحد أبرز عوامل الخطر لأن الضغط يميل إلى الارتفاع مع مرور الوقت، لكن يمكن القيام بخطوات مفيدة لتجنب تدهور الحالة من خلال التوقف عن التدخين ومراقبة معدل الكولسترول وضغط الدم، وذلك عبر تغيير أسلوب الحياة كإدراج الرياضة كجزء أساسى من النشاط اليومى وتغيير الأدوية. بعد بضعة أشهر، يمكنك التأكّد من تراجع {عمر الشرايين}، وهذا أمر مشجّع جداً على الاستمرار باتباع نمط حياة صحي.

أشار د. شعبان إلى أنه من الأهمية اتباع بعض النصائح وهى:

•إذا كان عمر شرايينك أكبر من عمرك الحقيقى نتيجة ارتفاع الضغط والسكر والكولسترول، احرص على قياس ضغطك وأجرِ تعديلات على أسلوب حياتك واضبط مؤشرات الخطر وفرمل سرعة تصلب الشرايين بالتحكم فى نسبة السكر والدهون فى الدم.

• إذا كان عمر شرايينك قريباً من عمرك الحقيقى، فهو مؤشر جيد لكن لا يعنى إهمال الصحة والعادات السليمة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع
ذ