روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | اكتشاف بروتين جديد.. يحدد شكل الجسم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > اكتشاف بروتين جديد.. يحدد شكل الجسم


  اكتشاف بروتين جديد.. يحدد شكل الجسم
     عدد مرات المشاهدة: 441        عدد مرات الإرسال: 0

 أشارت إحدى الدراسات الحديثة التى قام بها العلماء بجامعة أدنبرة إلى وجود بروتين يتحكم فى شكل الجسم عن طريق الجينات التى تحمل الصفات المختلفة لجسم الإنسان، حيث يلعب البروتين دورًا هامًا فى كيفية تخزين الدهون بالجسم، خاصة فى منطقتى البطن والحوض، ومن ثم يأخذ شكل الجسم إما الشكل الكمثرى أو شكل التفاحة، والذى يظهر بصورة جلية عند كثير من النساء.

سلط مجموعة من باحثين من جامعة أدنبرة الضوء على الكيفية التى يعمل بها بروتين، والتى يمكن أن تساعد فى تطوير أدوية لعلاج السمنة، خاصة وأن البروتون هو المسئول عن هذه الخاصية، فمثلا نجد المغنية جنيفر هدسون تمتلك جسمًا تفاحى الشكل، فيما تمتلك المطربة كريستينا أجيلبرا الشكل الكمثرى، ويرجع ذلك لمستوى الجين الذى يعرف باسم (betahsd111)، وهو أعلى مستوى للبروتين، فيما توجد مستويات أخرى لهذا البروتين، ولكنها قد تكون أقل فى التأثير الجينى.

وأكدت الدراسة التى نشرها موقع الديلى ميل أمس، أن الدهون المعبأة فى جميع أنحاء الأجهزة، خاصة فى البطن تعد أكثر خطورة من الدهون فى منطقة الحوض بسبب عملية الأيض، إلى جانب وجود مجموعة من الأحماض التى تؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أكد الدكتور نيك مورتن قائد فريق البحث بجامعة أدنبرة، أن هذه الدراسة ستفتح المزيد من الآفاق التى تسهل عملية التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، كما ستجعل النساء يتحكمن فى شكل جسدهن بشكل أكبر.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع