روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | اكتشاف جهاز جديد.. مضاد لأشعة الليزر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > اكتشاف جهاز جديد.. مضاد لأشعة الليزر


  اكتشاف جهاز جديد.. مضاد لأشعة الليزر
     عدد مرات المشاهدة: 705        عدد مرات الإرسال: 0

 استطاع مجموعة من العلماء بجامعة بيل، بناء جهاز جديد يساعد فى إبطال مفعول شعاع الليزر فيما يعرف باسم "مضاد الليزر"، حيث تقوم فكرة عمل الجهاز على امتصاص شعاع الليزر بشكل كامل مما يساعد فى التصدى لأسلحة الليزر بشكل كبير.

ويعتبر هذا الجهاز طفرة علمية فى مجال الفيزياء طبقا لما أشارت إليه هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وأضافت أيضا أن هذا الجهاز سيتم استخدامه بشكل موسع فى الجيل القادم من أجهزة الكمبيوتر العملاقة التى سيتم بناؤها باستخدام مكونات الضوء الإشعاعية بدلا من الإلكترونيات.

كما أكد البروفيسور دوجلاس ستون وفريقه من جامعة بيل أن التطورات الجديدة فى تصميم الليزر أدت إلى بناء مثل هذه الأجهزة التى تتعارض مع المفهوم التقليدى لشعاع الليزر وماهية استخدامه، مما جعل كثيرا من الباحثين يبدأون بتطوير نظرية فيزيائية حديثة توضح حقيقة المواد التى يتكون منها شعاع الليزر.

كما أشار الباحثون إلى أنه من الممكن بناء جهاز متخصص فى امتصاص أشعة الليزر بدلا من تركيز الضوء فى صورة نبض متجانس، وهو ما يفعله شعاع الليزر وهذا الجهاز يعرف باسم مضاد الليزر أو جهاز التصدى لأشعة الليزر.

وبالنسبة لفكرة عمل الجهاز فالجهاز يقوم بتركيز شعاعين لليزر من تردد محدد فى تجويف بصرى خاص مصنوع من السليكون، ثم يقوم بعدها بمحاصرة الأشعة القادمة ويجعلها ترتد مرة أخرى فيتم تشتيت معظم طاقتها.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع