روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الآثار السلبية لأدوية فقدان الشهية.. وكيفية تثبيت الوزن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الآثار السلبية لأدوية فقدان الشهية.. وكيفية تثبيت الوزن


  الآثار السلبية لأدوية فقدان الشهية.. وكيفية تثبيت الوزن
     عدد مرات المشاهدة: 315        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا القارئة م.ك تقول: أنا فتاة عمرى 27 سنة منذ حوالى عشرة سنوات قمت بخسارة حوالى 20 كم وزن زائد عن طريق تناول أدوية لتقليل الشهية والمشكلة التى أواجهها هى اعتيادى على هذه العقاقير فى عملية تثبيت الوزن فبعد تركها أصاب بزيادة الوزن وعند العودة لتناولها أخسر الوزن مرة أخرى فكيف أحافظ على الوزن الذى وصلت إليه من دون هذه الأدوية وما آثارها السلبية؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة عضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة:

يجب أولا أن نشير إلى أن الأدوية التى تعمل على الحد من الشهية مثل الأدوية التى تحتوى على مادة "السيبترومين" قد أوقف تداولها فى الأسواق المصرية لما تبين من آثارها السلبية على الإنسان مثل الاكتئاب وجفاف الحلق والإصابة بالأزمات القلبية ولعل من آثارها السلبية أيضا والتى تظهر بوضوح فى حالة صاحبة الاستشارة أن هذه العقاقير تؤدى إلى نوع من رد الفعل العكسى على الشهية بمعنى أنه فى حالة التعود على تناولها ثم التوقف عنها يؤدى ذلك إلى زيادة فى الشهية بنسبة تصل إلى 300%.

وللحد من هذه الآثار يجب أولا التوقف نهائيا عن تناول هذه العقاقير والعمل على تغير نمط الحياة ككل وذلك عن طريق إتباع بعض النصائح الهامة والتى تعمل على تثبيت الوزن مثل.

1-الالتزام بشرب 3 أكواب من المياه قبل كل وجبة لأن شرب الماء بكثرة يؤدى إلى التأثير على هرمون "اللبتين" وهو الهرمون الذى يفرز من الخلايا الدهنية والمسئول عن الشعور بالشبع وهرمون "الجيرلين" وهو الهرمون المسئول عن الإحساس بالجوع ويعمل شرب المياه بكثرة على إحداث نوع من الخلل فى هذه الهرمونات مما يؤدى إلى الشعور بالشبع وتقليل الشهية بنسبة 40%.

2- تنظيم مواعيد النوم والطعام.

3- الاهتمام بتناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ بمدة لا تتجاوز3 ساعات.

4- أن لا تزيد المدة بين كل وجبة وأخرى عن 5 ساعات.

5- الاهتمام بممارسة الرياضة مثل المشى يوميا لمدة نصف ساعة.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع