روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الآم ضرس العقل.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الآم ضرس العقل.. الأسباب والعلاج


  الآم ضرس العقل.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 564        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول: أبلغ من العمر (33 عامًا)، ومنذ بداية ظهور ضرس العقل، وأنا أشعر أنه يظهر بعوجة ولا يظهر مستقيمًا ويسبب لى العديد من المشاكل منها التهاب اللثة، وعدم قدرتى على المضغ بطريقة جيدة، فأرجو معرفة السبب فى إعوجاج ضرس العقل، وما العلاج؟

يجب على هذا السؤال دكتور أحمد هانى، دكتوراه فى طب وجراحة الأسنان القصر العينى قائلا:

ضرس العقل يظهر من سن (21 عامًا) لسن (25 عامًا) عند الذكور أما عند الفتيات يظهر من سن (18 عامًا).

ويضيف هانى من المعروف أن ضرس العقل يظهر فى سن مــــتأخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين الضروس. ونظرًا لأنها آخر الأسنان التى تظهر بالفم ففى أغلب الأحيان لا تجد لها مكانًا بالفم، وبالتالى إما أن تظل مدفونة فى عظام الفك كلية أو تحاول البزوغ جزئياَ، أى يظهر جزء منها بالفم، والباقى مدفوناَ بعظام الفك.

ولذلك يعتبر مصدر إزعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل تسبب فى تأخر ظهور ضرس العقل، وهذا راجع إلى صغر حجم الفك، وبناءً على هذا يظهر ضرس العقل معوجًا أو مدفونًا لأن ليس له مكان.

ويعتبر هانى أن هناك مدرستين الأولى تقول إنه فى حالة دفن الضرس مع عدم ظهور مشكلة، فيترك كما هو، أما فى حالة أن الضرس سبب مشكلة ما فيجب إزالته.

وضروس العقل لا يمكن حشوها، فمن الأفضل خلعها فورًا ويعود التهاب اللثة إلى تراكم فضلات الطعام تحت الضرس، وهذا يسبب تورم اللثة لهذا نكتب للمريض على مضاد حيوى حتى يقلل الالتهابات قبل خلع الضرس.

الكاتب: دعاء حسام الدين

 المصدر: موقع اليوم السابع