روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الأسباب العضوية.. لفقدان شهية الطفل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الأسباب العضوية.. لفقدان شهية الطفل


  الأسباب العضوية.. لفقدان شهية الطفل
     عدد مرات المشاهدة: 513        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: ما سبب فقدان الشهية عند الأطفال وهل له أسباب عضوية.. وما هو الطعام الذى يلائم الطفل الذى يبلغ من العمر 6 شهور؟

يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلا:

فقدان الشهية له أكثر من سبب منها أسباب عضوية مثل: الإصابة بنزلة أو مرض مزمن أو ببعض الديدان والطفيليات فى الجهاز الهضمى أو عدم انتظام مواعيد الطعام.. وأسباب نفسية مثل: القلق والخوف والحزن مما يؤثر بصورة مباشرة على مركز الشبع فى المخ أو بسبب تناول الأطفال كميات كبيرة من المواد السكرية المتمثلة فى الحلويات، وعدم تمتع الطفل بوقت كاف من الراحة وإصرار الأمهات على أن يتناول ابنها كمًا معينًا من طعام يفقده شهيته لأنه يهرب من هذه الكميات الكبيرة التى تفرض عليه.

وأضاف الدكتور طلعت قائلا يعتمد علاج فقدان الشهية على حسب الحالة فيجب معرفة السبب أولا ومعالجته فذا كان مرضًا عضويا يتم إعطاء العلاج المناسب، أما إذا كان سببا نفسيا فيتم معالجته من خلال الطبيب المختص ونلجأ إلى الأدوية الفاتحة للشهية فى أوقات معينة.

أما عن الطفل الذى يبلغ من العمر 6 شهور فننصح بإعطائه بطاطس مسلوقة أو جزر مسلوق وزبادى خال من الدسم ومياه بليلة أو أرز مسلوق أو تفاح مسلوق وعدد الوجبات يتناول من 3 إلى 4 وجبات فى اليوم بالكمية التى تتناسب مع قابلية الطفل.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع