روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الأسماك غنية بمادة الحديد.. الأطعمة التي تحتوي على الحديد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الأسماك غنية بمادة الحديد.. الأطعمة التي تحتوي على الحديد


  الأسماك غنية بمادة الحديد.. الأطعمة التي تحتوي على الحديد
     عدد مرات المشاهدة: 942        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: هل نقص الحديد من الممكن أن يؤثر على الجنين وهل لنقص الحديد عدد من الأعراض؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلًا:

إنَّ نقص الحديد يعنى نقص الأوكسجين، لأنَّه أى الحديد هو الذى يركب هيموجلوبين الدم و العضلات، وهى بروتينات تحمل الأكسجين فى الدم والعضلات، ونقص الهيموجلوبين يؤدى إلى نقص فى تزويد الجنين بالأوكسجين الكافى لإجراء العمليات الحيوية خلال فترة نموه، ممَّا قد يقلل من نمو الجنين.

أما عن أعراض نقص الحديد (فقر الدم)، فهى الشعور بالتعب، شحوب اللون، قصر النفس، الصداع، ضعف المناعة ضد الجراثيم، عدم القدرة على التركيز، الوحم (وهو الرغبة فى تناول أشياء غير عادية مثل الورق أو الطين، أو الفحم) وأكل الثلج.

ويمكن علاج نقص الحديد بتناول عدد من الأطعمة التى تحتوى على الحديد كاللحم الأحمر، وخصوصا لحم العجل الأحمر، الكبد، الأسماك، والطيور، والقشريات، التونة، البيض، والبقول، والفواكه المجففة، السلمون، الخضروات الورقية الغامقة. وتعتبر الأطعمة الحيوانية أفضل مصادر الحديد؛ وذلك لسهولة امتصاصه منها لكنه يصعب على الجسم امتصاص الحديد من العائلة النباتية.

وما يزيد الأمر سوءًا هو تناول الشاى الداكن اللون مع الأطعمة النباتية؛ لأنه يعوق امتصاص الحديد أكثر، أما الجمع بين الأطعمة الحيوانية التى تحتوى على الحديد والأطعمة النباتية التى تحتوى على الحديد فسوف يؤدى إلى زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية إلى جانب امتصاصه من الأطعمة الحيوانية، ولزيادة امتصاص الحديد يستحسن تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج (C) أو تناول هذا الفيتامين على شكل أقراص.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع