روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الأطعمة تساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الأطعمة تساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام


  الأطعمة تساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام
     عدد مرات المشاهدة: 386        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت حنان عبد الفتاح تسأل: هل هناك أطعمة تساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام؟.. يجيب الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان، قائلا:

هناك العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية التى تعمل على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ومنها:

فيتامين ك: ضرورى لتحويل مادة أوستيوى كالسين Osteo calcin إلى صورتها النشطة وهذه المادة تنتج بواسطة الاوستيوبلاست (الخلايا البناءة للعظام) وتقوم بإنتاج نوعين من البروتينات من أهم وظائفهم تنظيم وظيفة الكالسيوم فى بناء العظم وترسيب الأملاح وعملية Resorption (إعادة البناء).

 فيتامين ج: من المواد اللازمة لتكوين الكولاجين، البروتين الأكثر غزارة فى العظم، وهو ضرورى فى عملية ترسيب الأملاح وخصوصا الكالسيوم، وغالبا يعانى المسنون من نقص فى مستوى فيتامين (ج) فى الدم وبالتالى يكونون معرضين للهشاشة.

 البروتين: فى حالة النقص يؤثر على الكثافة المعدنية للعظام، أما فى حالة الزيادة يكون مصحوبا بزيادة إخراج الكالسيوم فى البول، وبالتالى يؤدى إلى انخفاض الكثافة المعدنية للعظم، لذا يجب الحصول على الـ RDA.

 الألياف: تؤثر الألياف على امتصاص الكالسيوم حيث تجعله غير متاح للامتصاص، فيؤدى إلى ميزان كالسيومى سالب (مثل الأكسالات فى السبانخ- الفيتات فى الردة) وقدرت الزيادة بحوالى 150 ملجم/ يوميا لمجابهة 26 جم من الألياف، حيث إنها تعوق امتصاص الكالسيوم.

 الصوديوم: إن إعادة امتصاص الكالسيوم خلال الكلية تتم بالتوازى مع امتصاص الصوديوم، وبالتالى فإن زيادة إخراج الصوديوم فى البول يكون مصحوبا بزيادة فى إخراج الكالسيوم فى البول، لذلك وجد بالأبحاث أن زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر على اتزان الكالسيوم فى الجسم وعلى الكتلة العظمية.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع