روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الأطعمة منزوعة الدسم.. طريق مؤكد إلى السمنة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الأطعمة منزوعة الدسم.. طريق مؤكد إلى السمنة


  الأطعمة منزوعة الدسم.. طريق مؤكد إلى السمنة
     عدد مرات المشاهدة: 318        عدد مرات الإرسال: 0

أكدت د. نسرين البسماوى، أخصائية التغذية، أنه من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها مريدو الأجسام النحيلة اتباع الرجيم القاسى وتناول الأطعمة التى تحمل شعار دهون أقل أو خال من الدسم.

وتقول نسرين إن لهذا أسباب منها:

أولا: الاعتقاد الخاطئ بأن هذه المنتجات لا تحتوى على سعرات وهذا خطأ، لأنها تحتوى أيضا على كربوهيدرات بأنواعها وبروتينات وكلتا المادتين تمد الجسم بـ 4 سعرات حرارية، واعتمادا على هذا الاعتقاد يتم تناول كميات مضاعفة من المنتجات الدايت على أساس أنها لا تحتوى على سعرات حرارية، وبالتالى نزيد كمية السعرات المستهلكة يوميا ويقوم الجسم بالتبعية بتخزين الفائض منها على شكل دهون فى النسيج الدهني.

ثانيا: الاعتقاد الخاطئ الذى يقول إن الامتناع التام والنهائى عن الدهون فى الوجبات اليومية يعمل على تقليل الوزن، وذلك غير صحيح لأن جسم الإنسان يحتاج بشكل يومى على الأقل 5جم من الدهون التى تدخل فى تكوين الهرمونات والأنزيمات المهمة فى العمليات الحيوية بالجسم والمسئولة عن رفع طاقة الحرق، وبالتالى فالامتناع تماما عن هذه الدهون الصحية يؤدى إلى خلل هرمونى مما يودى إلى اضطرابات نفسية وجسدية وزيادة فى الوزن أيضا، فمعلقة صغيرة من زيت الزيتون مثلا كل يوم هى كل ما يحتاجه الجسم.

وأضافت: "كمية قليلة من الدهون فى وجبتك اليومية لن تزيد وزنك، لأنها ستعطيك الإحساس بالشبع، وبالتالى فإن الاعتدالية فى تناول الدهون أو المواد قليلة الدسم وليست منزوعة الدسم سوى فى بعض الحالات المرضية التى تتطلب تناول أطعمه منزوعة الدسم ممكن أن تفضى إلى نتيجة عكسية، فأجسامنا تحتاج لكمية من الدهون للمحافظة على الصحة بشكل عام ومنها زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت النخيل وزيت الأرز.

الكاتب: أمل صالح

المصدر: موقع اليوم السابع