روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الأطفال.. وفقدان الشهية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الأطفال.. وفقدان الشهية


  الأطفال.. وفقدان الشهية
     عدد مرات المشاهدة: 192        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا القارئة سالى سيد تقول: لدى طفلة عمرها سنة وخمسة أشهر، وبدأت المشى فى عمر سنة وثلاثة أشهر، وهى الآن فى مرحلة التسنين، فهل هذا طبيعي؟ مع العلم أن جسمها ضعيف للغاية، وشهيتها للطعام محدودة، وعندما بدأت بإعطائها فيتامينات وكالسيوم لاحظت تحسنًا إلى حد ما فى شهيتها، أرجو إفادتى بنظام غذائى مفيد لها مع إرشادى لكيفية التعامل مع حالة عدم إقبالها على الطعام؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال، وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال قائلا: بداية فالطفلة كنمو عام من حيث التسنين والمشى تبدو طبيعية أما بالنسبة لقلة الشهية فيجب أن نشير إلى أنها شكوى عامة للعديد من الأمهات وما يجب التأكد منه هو هل ضعف الشهية يؤثر على النمو و الحالة العامة للطفل أم لا؟ ويتم ذلك عن طريق قياس طول ووزن ومحيط رأس الطفل ومقارنتهم بالمعدل الطبيعى له تبعا للسن والنوع.

وإذا كان هناك أى من هذه القياسات أقل من الطبيعى نقوم بإجراء بعض التحاليل والفحوصات مثل تحليل بول وبراز وصورة دم كاملة للتأكد من عدم وجود أى مرض مثل الأنيميا أو أى شيء آخر قد يكون له تأثير على النمو الطبيعى للطفل ونبدأ فى علاجه.

أما فى حالة إن كانت مقاييس نمو الطفل طبيعية، فهنا تكون المشكلة الوحيدة هى ضعف الشهية وهو ما يتطلب إتباع برنامج غذائى معين مع الطفل مثل تقسيم الوجبات من 7:5 وجبات صغيرة بدلا من ثلاثة وجبات رئيسية، مع الحرص على أن يكون الطعام بسيط و سهل المضغ، واستخدام أوانى ذات ألوان جذابة وملفته للطفل مع عدم إجباره على الطعام، وإذا قام برفضه نرفعه من أمامه.

ويفضل أن نبدأ البرنامج بتقديم أنواع الطعام التى يفضلها أولا حتى يعتاد على تناول كميات كبيره من الطعام، ثم نبدأ بعد ذلك بتقديم الطعام الذى نرغب نحن فى تقديمه للطفل.

وعن نوعية الطعام التى يجب تناولها فتكون من نفس الأطعمة التى تعد فى المنزل، فالطفل فى هذا السن يكون مهيأ لتناول كل أنواع الطعام الذى نتناوله مع الحرص على أن يحتوى البرنامج يوميا على الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع