روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الأنواع المختلفة.. من مرض الصدفية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الأنواع المختلفة.. من مرض الصدفية


  الأنواع المختلفة.. من مرض الصدفية
     عدد مرات المشاهدة: 870        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: هل هناك أنواع مختلفة من مرض الصدفية؟

يجيب على السؤال الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا زميل الكلية الملكية للأطباء بإنجلترا قائلا:

توجد أنواع متعددة لمرض الصدفية ويأخذ المرض عددًا من الأشكال الإكلينيكية أهمها الآتى:

1- الصدفية العادية: وتظهر على هيئة بقع حمراء سميكة مغطاة بالقشور الفضية وتصيب مناطق الكوعين والركبتين وقد تمتد لتصيب فروة الرأس، والأذنين والرقبة.
2- صدفية الثنيات: وتصيب مناطق تحت الصدر خاصة السيدات، وبين الفخدين وتحت الإبط، وتتميز بوجود البقع الحمراء والتى تكون عادة ملساء خالية من القشور نتيجة احتكاك الجلد.
3- صدفية الكفين والقدمين: ويصيب هذا النوع مناطق الكفين والقدمين ويكون على هيئة مساحات حمراء سميكة القوام يصاحبها القشور الفضية أيضًا.
4- صدفية الأظافر: وتصيب أظافر اليدين والقدمين، وقد تصيب ظفرا واحدا وقد تصيب جميع الأظافر باليدين والقدمين، وتؤدى إلى تشوه فى شكل الظافر وأحيانًا تكون على هيئة تغير فى لون الأظافر مع تعرج فى سطح الظفر، وقد ينتج من المرض سقوط الأظافر.

5- الصدفية – النقطية: وتظهر على هيئة بقع حمراء صغيرة مغطاة بالقشور وتنشر بالجسم خاصة مناطق البطن والظهر والذراعين والساقين وينتشر هذا النوع فى الأطفال خاصة بعد الإصابة بالتهاب اللوزتين.

6- الصدفية الصديدية: وهى من الحالات القليلة، حيث تكون الصدفية على هيئة بثور صديدية منتشرة بالجسم يصاحبها الآم وارتفاع فى درجة حرارة الجسم، وهذا النوع مثل باقى الأنواع لا يؤدى إلى عدوى للآخرين.

7- صدفية الأعضاء التناسلية: أحيانًا تصيب الصدفية الأعضاء التناسلية وقد تصيب المقعدة، وهذا النوع يكون على هيئة بقع حمراء تصاحبها تسلخات ينتج عنها الآم وحكة فى منطقة الإصابة.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع