روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الإبر الصينية.. لا تعالج الاكتئاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الإبر الصينية.. لا تعالج الاكتئاب


  الإبر الصينية.. لا تعالج الاكتئاب
     عدد مرات المشاهدة: 1180        عدد مرات الإرسال: 0

أشار بحث حديث إلي أن الإبر الصينية بمفردها لا تبدو علاجاً كافياً للاكتئاب.

إلا أن الدكتور جون جيه بي ألان المشرف على الدراسة قال إن هذا الأسلوب الطبي الصيني القديم آمن وقد يساعد بعض المرضى.

كما وجد الدكتور الان وفريقه في دراستين سابقتين أحدهما أجريت علي سيدة شابة والأخرى علي سيدة حامل، أن الإبر الصينية التي استهدفت خصيصاً أعراض الاكتئاب كانت فعالة.

وأشارت الدراسة الحالية، التي تشمل 151 رجلاً وسيدة يعانون من اكتئاب شديد، إلى أن هؤلاء الذين خضعوا لوخز الإبر الصينية في النقاط غير المحددة لعلاج الاكتئاب قد شعروا بتحسن أكثر مقارنة بالآخرين الذين وخزوا بالإبر في نقاط علاج الاكتئاب.

وأضاف ألان أن استخدام الإبر الصينية أفضل بالتأكيد من الانتظار، إلا أن الدراسة لم تعط أي دليل علي أن النقاط المحددة التي تم وخزها بالإبر كانت مهمة.

كما قام ألين وزملاؤه بتقسيم المشاركين في الدراسة عشوائياً إلى ثلاث مجموعات، احداها تخضع للوخز بالإبر في النقاط المخصصة للاكتئاب، والاخرى تخضع للوخز في النقاط غير المخصصة للاكتئاب، والثالثة تخضع لفترة انتظار مدتها 8 أسابيع.. خضعت بعدها المجموعات الثلاث إلى العلاج بالوخز في النقاط المحددة في الجسم لعلاج الاكتئاب.

وبعد المرحلة الأولى من العلاج، استجاب 22 % من مرضى المجموعة الأولى للعلاج، مقارنةً بـ 39 % من المجموعة الثانية و17 % من المجموعة الثالثة. بينما استجاب نصف المرضى تقريباً للعلاج مع نهاية الدراسة.

المصدر: موقع القمة