روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الإصابة بالحساسية.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الإصابة بالحساسية.. الأسباب والعلاج


  الإصابة بالحساسية.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 288        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من الحساسية عند تناول بعض الأطعمة فما هى أسباب الإصابة بها وما هو العلاج؟

يجيب الدكتور محمد مدحت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى قائلا:

إن الحساسية تحدث نتيجة لاستجابة الجهاز المناعى للإنسان لبعض الأطعمة بعينها، كما أن معظم أسبابها تعود لوجود استعداد شخصى عند الإنسان، حيث تستجيب خلايا الجسم للمؤثرات الخارجية مما يجعلها تفرز بعض المواد التى تسبب حدوث الحساسية.

ويضيف أن أعراض الحساسية تتفاوت بداية من تغير فى لون الجلد وحدوث حكة وصولا إلى حدوث آلام فى البطن، وقد تصل إلى الرغبة فى القىء مع الإصابة بالحساسية فى الصدر والصعوبة فى التنفس وحدوث ضيق فى الشعب الهوائية.

وقد تكون الحساسية تلامسية نتيجة للمس الأطعمة أو نتيجة لتناولها وتختلف تلك الأطعمة من شخص لآخر، ولا يستطيع الشخص معرفة إصابته بحساسية من أطعمة محددة إلا عن طريق التجربة المسبقة.

ويؤكد دكتور محمد وجود نوع آخر وأشد خطورة من الحساسية وهى الحساسية من الأدوية كأدوية السلسا وبعض أنواع المسكنات ودواء البنسلين الذى قد يصيب بصدمة عصبية فى حالة وجود حساسية منه.

ويشير إلى وجود بعض الاختبارات التى تجرى قبل تناول تلك الأدوية والتى تسمى باختبارات الحساسية تحت الجلد، ولكن هذا يحدث فقط مع الأدوية المتعارف على أنها قد تصيب بالحساسية.

وحول العلاج يؤكد دكتور محمد أن الوقاية من الحساسية عن طريق تجنب الأطعمة التى تسببها يعد أهم الخطوات لضمان عدم الإصابة بالحساسية، بالإضافة وفى حالة حدوث الإصابة يتم إعطاء بعض مضادات الحساسية وفى بعض الحالات قد ينصح الطبيب بتناول حقن الكورتيزون، وذلك وفقا لدرجة الإصابة بالحساسية.

 الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع